المزيد
الآن
صباحيات

الإمساك.. من أكبر المشاكل الصحية التي تظهر في شهر رمضان. لماذا وما هو الحل؟ في "صباحيات"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

يعتبر الإمساك من المشاكل الصحية التي تؤرق عددا كبيرا من الأشخاص في شهر رمضان، والسبب مرتبط بشكل أساسي بالنمط الغذائي وقلة الحركة.

بداية ينبغي أن نشير إلى أننا نتحدث عن الإمساك عندما يكون التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع، وما يحصل أن البعض يتناول كمية كبيرة من الطعام في ظرف وجيز، ويكون هذا الطعام غنيا بالذهنيات والسكريات، ويفتقر للألياف التي تعتبر أساسية في عملية الهضم، وهكذا يحصل عسر في الهضم بسبب الدهنيات التي تترسب مشكلة طبقة في جدار المعدة والأمعاء.

هناك أيضا المعي الغليظ الذي يمتص الماء عندما تطول المدة التي يبقى فيها الأكل بهذا العضو، وهو ما يؤدي إلى تصلب الفضلات ثم إلى التخمرات التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن والألم والإمساك.

من جهة أخرى، يؤدي عدم النوم لساعات كافية خلال الليل، أو تناول بعض الأودية وكذا الأكل بين الوجبات إلى عسر الهضم، ولذلك يجب تغيير نمط الحياة للتغلب على هذا المشكل، بدءا بالجانب الغذائي الذي ينبغي أن يكون متوازنا مع شرب الكمية الكافية من الماء، وحتى بعض المأكولات التي تكون حاضرة في الموائد المغربية بالخصوص خلال شهر رمضان،  حيث يمكن أن نستهلكها بكمية معقولة.

والحركة ضرورية جدا حتى يتم تحفيز المعي الغليظ، وبالتالي تجنب مشاكل الإمساك، وأحسن رياضة هي رياضة المشي كما توضح الدكتورة بشرة التي تقدم أيضا بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج الإمساك. المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع