المزيد
الآن
فطريات الأظافر.. العدوى قد تنتقل في صالونات الحلاقة أوصالات الرياضة (حوار مع ...
صحة

فطريات الأظافر.. العدوى قد تنتقل في صالونات الحلاقة أوصالات الرياضة (حوار مع اختصاصي الامراض الجلدية)

تعد فطريات الأظافر l'onychomycose أو la mycose des ongles، من الأمراض التي تؤرق عددا كبيرا من الأشخاص خاصة عندما تنتقل العدوى إلى باقي الأظافر، فيصبح شكلها مقرفا وتفقد جمالها بسبب تغير لون الظفر وزيادة سمكه. فماهي أسباب هذه الفطريات التي تعيش وتتكاثر في الرطوبة؟ وكيف تنتقل العدوى؟ وما هي سبل العلاج؟. هذه الأسئلة يجيب عليها الدكتور عبد الله مرتقي، اختصاصي الامراض الجلدية و التناسلية في الحوار التالي:

2m.ma: ماهي أسباب فطريات الأظافر؟

سبب الإصابة هي فطريات مُعدية قد تنتقل من الصالات الرياضية أو المسابح أو الحمام أو صالونات الحلاقة، حيث يبدأ ظهور هذه الفطريات في زاوية صغيرة من الظفر، وتبدأ في التكاثر مع مرور الوقت حيث تتغدى على مادة الكيراتين، فيتغير لون الأظافر وتصبح سميكة

2m.ma: هل يمكن أن تنتقل العدوى بطرق أخرى

يمكن أن تنتقل إذا استعملت مقص أظافر لشخص مصاب بهذه الفطريات أو إذا لبست حذاءه

2m.ma: هل لفطريات الأظافر علاقة بالتغذية؟

لا، هو ميكروب خارجي لا علاقة له بالتغذية

2m.ma: يصيب هذا المرض أظافر القدمين أكثر من اليدين، لماذا؟

لأن أظافر القدمين تبقى مدة طويلة في الحذاء، وتتعرض للتعرق وهو ما يوفر ظروفا ملائمة لتكاثر هذه الفطريات

2m.ma: ماذا عن طرق العلاج؟

العلاج يكون على حسب مرحلة تطور كل حالة، فإذا كان المرض في بداياته يمكن أن تكتفي بعلاجات موضعية من خلال كريمات أو طلاء للأظافر خاص بمعالجة هذه الفطريات، أما إذا وصلنا إلى مراحل متقدمة حيث يصبح الظفر سمكيا ويتفتت، فيجب تناول أدوية عن طريق الفم يصفها الطبيب المختص، هناك أدوية يتم تناولها مرة في الأسبوع، وأخرى تؤخذ يوميا، علما أن العلاج يكون طويلا ولا تظهر النتائج إلا بعد مرور عدة أشهر، حيث إن أظافر الرجل تنمو بمعدل 0.1 مليمتر في الشهر، ويبدأ الظفر السليم في النمو شيئا فشيئا إلى أن يتم التخلص من الظفر المريض.

2m.ma: هل هناك وصفات طبيعية تساعد على معالجة فطريات الأظافر؟

يتحدث الناس عن كثير من الوصفات كخل التفاح والثوم وغيرها، لكنها غير مثبتة علميا، نحن كاختصاصيين، لدينا دراسات علمية أجريت على عدد من الأشخاص، ونعرف الدواء الذي أخذه الشخص المصاب وكيف تطور وتفاعل مع العلاج، وما هي الآثار الجانبية وغيرها من المعطيات المثبتة علميا.

2m.ma: هل تعالج فطريات الأظافر بشكل نهائي أو يمكن أن يصاب بها الشخص مرة أخرى بعد الشفاء التام؟

يمكن أن يصاب الشخص بهذا المرض مرة ثانية بإحدى الأسباب التي ذكرناها سلفا

2m.ma: ما هي الاحتياطات التي ينبغي اتخاذها؟

يجب أخذ الحيطة والحذر في صالات الرياضة أو المسابح أو الحمامات، عدم استعمال مقص الأظافر الخاص بأشخاص آخرين، الاهتمام بالأحذية وتهويتها، تجفيف القدمين جيدا بعد غسلهما، وبالنسبة للنساء اللواتي يترددن على صالونات الحلاقة، فمن الأفضل أن تكون لكل واحدة لوازمها التي تأخذها معها للصالون ويكون استعمالها فرديا، وبذلك يمكن تجنب انتقال العدوى.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع