المزيد
الآن
هل تعرف الفوائد الصحية للتبرع بالدم؟.. وكم عدد المرات التي يسمح فيها بالتبرع؟...
صحة

هل تعرف الفوائد الصحية للتبرع بالدم؟.. وكم عدد المرات التي يسمح فيها بالتبرع؟..طبيبة تُجيب

دوزيمدوزيم

طيلة جائحة كورونا، أصبحت المراكز الجهوية لتحاقن الدم خاصة بالمدن الكبرى تسجل خصاصا مستمرا في أكياس الدم، ويرجع السبب حسب مهنيون صحيون، إلى أن فيروس كورونا وخوف الإصابة به جعل العديدين يتخفون من الذهاب إلى مراكز التبرع. ولمعرفة الفوائد الصحية للتبرع بالدم على المتبرع وموانع التبرع، حاور موقع القناة الثانية، ضمن فقرة "3 أسئلة"، إكرام شهبون، طبيبة بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط حول هذا الموضوع.

التفاصيل في الحوار التالي.. 

ما هي الفوائد الصحية للمتبرع بالدم؟

إلى الجانب الفائدة الروحية والأجر، التبرع بالدم له فائدة صحية كبيرة على المتبرع، فإن هذا الأخير يكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية، التبرع يمنع تخثر الدم، وبالتالي يساهم التبرع في تقليل الإصابة بجلطات الدم، ويعدل من نسبة الحديد في الجسم ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج ألم الشقيقة، مجملا هناك فوائد صحية أخرى لاتعد ولا تحصى.

وكم عدد المرات التي يجب التبرع بالدم في السنة بالنسبة للمرأة والرجل؟

بالنسبة للرجل فإن يمكن له التبرع كل شهرين شريطة ألا يتجاوز خمس المرات في السنة، أما المرأة فيمكنها التبرع بالدم كل ثلاثة أشهر وألا تتجاوز أربع مرات في السنة.

ومن هي الفئات التي يمنع عليها التبرع بالدم؟

ليس بإمكان الجميع التبرع بالدم، فهناك شروط صحية محددة يُلزم توفرها في المؤهل للتبرع، أولا، يجب أن يكون المتبرع فوق سن السابعة عشر عاما ويزيد وزنه عن خمسين كيلوغراما مع ضرورة تمتعه بصحة جيدة.

ثانيا، يمنع التبرع على المرأة الحامل والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالقلب والضغط الدموي وأمراض الرئة الشديدة، والمصابون بفيروس نقص المناعة أو الأمراض المنقولة جنسيًا.

كما يمنع على الأشخاص المصابون بالأمراض التعفنية 15 يوما التي تسبق  التبرع، إلى جانب مرضى السرطان، والأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة، وكذا الأشخاص الذين يعالجون أسنانهم 4 أشهر قبل التبرع، والمرضى الذين قاموا بإجراء عملية جراحية من فترة قريبة.

على العموم الراغب في التبرع بالدم، حين قدومه إلى مركز التبرع يشرف طبيب المركز على معاينته ويخضعه لفحص طبي معمق وتوجه له أسئلة حول إذا كان يعاني من أحد الموانع المذكورة، لأن الهدف الأساسي ألا يشكل التبرع بالدم خطر سواء على المتبرع أو على المريض الذي سيتلقى دم المتبرع.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع