المزيد
الآن
هل يمكن أن أُصاب بفيروس "كورونا" عن طريق حيواني الأليف؟
فيروس كورونا

هل يمكن أن أُصاب بفيروس "كورونا" عن طريق حيواني الأليف؟

دوزيمدوزيم

على الرغم من تسجيل حالة إصابة كلب بعدوى كوفيد-19 في هونغ كونغ، فلا يوجد حتى اليوم دليل علمي على إمكانية انتقال عدوى كوفيد-19 من كلب أو قط أو أي حيوان أليف، حسب معطيات منظمة الصحة العالمية.

وكشفت المنظمة أن مرض كوفيد-19،  ينتشر بشكل أساسي عن طريق القطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. ولحماية نفسك من العدوى، نظف يديك بشكل جيد ومتكرر.

وأشارت المنظمة أن فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات الشائعة بين الخفافيش والحيوانات. ويصاب الأشخاص في حالات نادرة بعدوى هذه الفيروسات التي ينقلونها بعد ذلك إلى الآخرين. ومن الأمثلة على ذلك أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) الذي ارتبط بقطط الزباد، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي انتقل طريق الإبل. ولم تتأكد بعد المصادر الحيوانية المحتملة لمرض كوفيد-19. 

ولحماية نفسك، تقول الوزارة إنه يجب تجنب، ، الملامسة المباشرة للحيوانات وللأسطح الملامسة للحيوانات عندما، تزور أسواق الحيوانات الحية مثلاً. وتأكد من اتّباع ممارسات السلامة الغذائية الجيدة في جميع الأوقات بتوخى العناية الواجبة عند التعامل مع اللحوم النيئة والحليب الخام وأعضاء الحيوانات لتلافي تلوث الأغذية غير المطهوة، وتجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع