المزيد
الآن
نزار بركة: القوانين بالمغرب معقدة وصعبة التطبيق
أخبار

نزار بركة: القوانين بالمغرب معقدة وصعبة التطبيق

أســـــــامة طـــــايعأســـــــامة طـــــايع

دعا الأمين العام لحزب الاستقلال ، نزار بركة خلال أشغال فعاليات مؤسسة الفقيه التطواني الى الحاجة لبناء الثقة بين الحكومة والمواطن ، فيما انتقد القيادي الحزبي منطق الترسانة التشريعية المغربية ووصف القوانين  المصادق عليها بكونها تتسم بنوع من  التعقيد وصعبة التطبيق.

بركة  كشف خلال عرضه أمام المشاركين في ندوة, مؤسسة الفقيه التطواني، إلى أن القوانين تنطلق من منطق خاطئ، يرتكز على وسم جل المغاربة بالغ، مشيرا إلى أن القوانين بالمغرب كلها معقدة وتذهب الى اعتماد الاستثناءات كقاعدة يجعل غالبية القوانين صعوبة التطبيق على أرض الواقع .

ويرى نزار ، الى العراقيل التي تضمنها القوانين  بالمغرب، ترفع فرصة نشر الفساد والرشوة وذلك بسبب ضرورة استمرارية الدورة الاقتصادية.

وطالب القيادي الاستقلالي، الانطلاق بمنطق الثقة في المواطنين والمقاولات ، مردفا بالقول" ولي غلط يرعف" ،  معتبرا ذلك  بـ "المنطق الناجح في البلدان" .

ودعا المتحدث في ذات السياق، الى تعزيز مبادئ الحق بالمعلومة ، متسائلا عن مدى تطبيق قانون الحق في المعلومة بعد صدور القانون  .

وخلص القيادي الحزبي خلال حديثه عن المضامين القانونية، إلى  حاجة  تمرير القوانين  بمراسيمها التطبيقية عند ولوجها البرلمان، مشيرا الى الاشكال الكبير بالمغرب هي حاجة  مشاريع ومقترحات القوانين المصادق عليها عشر سنوات قبل تطبيق القوانين.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع