المزيد
الآن
مهرجان المعاهد المسرحية فضاء إبداعي لشباب العالم.. في دورته الخامسة من 1 إلى ...
ثقافة

مهرجان المعاهد المسرحية فضاء إبداعي لشباب العالم.. في دورته الخامسة من 1 إلى 7 من نونبر

دوزيمدوزيم

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة و جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس و المعهد العالي للفن المسرحي والتنسيط الثقافي و مجلس مدينة الرباط  و مؤسسة دار الصانع وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمعاهد والأكاديميات المسرحية وذلك خلال الفترة المتراوحة مابين 1نونبر إلى غاية 7 نونبر 2019. 

وستعرف الدورة الخامسة والتي  يسعي المنظمون من خلالها إلى  ترسيخ حوار الثقافات والفنون بين مختلف شباب العالم، مشاركة معاهد مسرحية من فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، سويسرا، النمسا، الشيلي، الصين، تونس، مصر، السينغال، الكونغو والمغرب.

وسيتضمن البرنامج العام للمهرجان المحاور التالية:  تقديم أربعة عشرة عرضا مسرحيا داخل المسابقة الرسمية تحت إشراف لجنة تحكيم دولية وذات خبرة عالية في التكوين والإبداع المسرحي وتضم اللجنة، مولاي أحمد رئيسا والأستاذة صفية معناوي من المغرب، جورجي كابرييلمن من فرنسا، سابين دين وهاري فورمان من ألمانيا وكيرا كلود من ساحل العاج.

وسيعرف المهرجان كذلك  تنظيم ورشتين في تقنيات الصوت والجسد والتعبير والإيقاع لفائدة طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، و تكريم الأستاذة والمبدعة يوليانا برودوت ناصيف أول أستاذة متخصصة في تاريخ الملابس و السينوغرافيا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

كما سيتم عقد الدورة الثانية للجمع العام للرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية وتقديم مشروع البرنامج الثقافي والفني لموسم 2020.2019 بحضور الدول الأعضاء المؤسسين كل من المغرب، تونس، السينغال، ساحل العاج، بينين،الكونغو الديمقراطية. الطوغو ،كما سيعرف الجمع العام التحاق دول إفريقية أخرى. .

استضافة الرابطة الأوربية للمعاهد والأكاديميات المسرحية وعقد شراكات وبرامج مع الرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية، وستقام جميع العروض المسرحية يوميا بقاعة باحنيني على الساعة السادسة والنصف وبالمسرح الوطني محمد الخامس على الساعة الثامنة ليلا وستستمر إلى غاية 7 من شهر نونبر من السنة الجارية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع