المزيد
الآن
"منحوه صدقة جارية باسم الراحل الغماري".. مسؤول بجمعية "رواء" يتحدث عن تجربة ح...
صلاح الدين الغماري

"منحوه صدقة جارية باسم الراحل الغماري".. مسؤول بجمعية "رواء" يتحدث عن تجربة حفر بئر بنواحي تارودانت

غ.قغ.ق

مبادرة لقيت استحسان كل من أحب الصحافي الفقيد صلاح الدين الغماري، شباب حركهم العمل التضامني والتطوعي وكان حافزا لهم في تحدي العقبات، جمعية "رواء" قامت، خلال عطلة نهاية  الأسبوع الذي مضى، بحفر بئر بدوار أكدير تكوين، ضواحي مدينة تارودانت وأطلقت عليه اسم "الراحل صلاح الدين الغماري".  

جلال عويطة، المشرف العام بجمعية "رواء"، قال إن "فكرة إطلاق اسم "الراحل صلاح الدين الغماري" على البئر جاءت حين علمنا بخبر وفاته، حينئذ كنا في طريق رحلتنا صوب المنطقة المذكورة؛ وفاته أحزنتنا كثيرا خاصة أنه حمل هم بلاده في فترة الحجر الصحي، وعرفانا منا لكل ما قدمه لبلده؛ قررنا أن نمنح هذا البئر صدقة جارية لروحه" يورد عويطة.

 

 

 

وقال عويطة، في تصريح هاتفي لموقع القناة الثانية، إن "دوار أكدير تكوين يضم حوالي 100 منزل، بالإضافة دواوير أخرى مجاورة؛ ساكنة هذه المنطقة تعاني من قلة الموارد المائية الصالحة للشرب وتكتفي فقط بشرب مياه "المطفيات" أو البحث عن "عوينة" بعد قطع حوالي 8 كيلومتر مشيا لذلك قررنا أن نزيل محنة هذه الدواوير مع الماء".   

وكشف ذات المتحدث، "أنهم حاولوا حفر هذا البئر قبل أسبوعين إلا أن صعوبة وصول آلة الحفر بفعل وعورة تضاريس المنطقة حالت دون ذلك"، غير أنه، يضيف المتحدث ذاته، "بعد نيتنا تسمية هذا البئر باسم "الغماري"، وخلال المحاولة الأخيرة التي كلفتنا يوما كاملا من أجل الوصول إلى مكان الحفر؛ وبعد جهد استمر حوالي ساعات قليلة من الحفر ما يعادل 30 متر فقط تحت الأرض تدفقت مياه الجوف غزيرة إلى سطح اليابسة".

ووصف المتحدث ذاته هذه العملية، بالقول: "انبهرنا وفرحنا كثيرا بعد العثور على الماء، خاصة أن منطقة المذكورة أراضيها صخرية وتعاني من الجفاف دام سنوات".

وفي ختام حديثه، أشار عويطة، قائلا: "سنشرع في بناء الخزان المائي الذي يسع لـ 60 طن، وخلال مدة شهر تقريبا سنستكمل العملية وسنتكمن من إيصال الماء الصالح للشرب إلى ساكنة الدواوير، كما نسعى خلال حفل تدشين هذا البئر أن يحضر أحد أفراد أسرة الراحل الغماري وسنقوم بالمناسبة وضع لوحة "اسم الغماري" على البئر".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rawae (@rawaeapp)

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع