المزيد
الآن
مع نهاية سنة 2020 .. عدد المحكوم عليهم بالإعدام في المغرب يقدر بـ74 شخصا
حقوق الانسان

مع نهاية سنة 2020 .. عدد المحكوم عليهم بالإعدام في المغرب يقدر بـ74 شخصا

دوزيمدوزيم

بلغ عدد المحكوم عليهم بالإعدام حتى نهاية سنة 2020 ما مجموعه 74 شخصا من بينهم سيدتان، إحداهما صدر في حقها حكم نهائي والأخرى مازال ملفها رائجا أمام المحاكم، وذلك حسب ما كشف عنه المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره السنوي برسم سنة 2020 المعنون ب"كوفيد19: وضع استثنائي وتمرين حقوقي جديد".

وحسب ذات التقرير، فقد صدر حكم إعدام نهائي في حق 46 من الذكور ومازال 26 ملفا في طور المحاكمة، مشيرا إلى استفادة اثنان من المحكوم عليهم بالإعدام من العفو الملكي، حيث تم تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المحدد خلال نفس السنة.

وأكد المجلس في تقريره على أنه قد عمل على متابعة هذه الفئة من السجناء من خلال زيارات قام بها على المستوى المركزي أو الجهوي أو من خلال التواصل مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومندوبياتها الجهوية ومدراء المؤسسات السجنية خلال فترة الحجر الصحي.

واشار المجلس إلى أنه " قام بمراقبة أوضاعهم الصحية، وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة والأمراض النفسية والعقلية، ومواكبتهم خلال مرحلة التقاضي، لما في ذلك تعييم محام لمن لم يستأنفوا الحكم الصادر في حقهم، ودعم الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام والموجودين في وضعية هشاشة".

وحسب ذات التقرير فقد واصل المجلس ترافعه على المستوى الوطني والدولي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام قانونا وممارسة، مستندا في ترافعه على التأصيل الدستوري للحق في الحياة المنصوص عليه في الفصل 20.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع