المزيد
الآن
مسؤول: مشروع تعميم الحماية الإجتماعية رافعة لصيانة حقوق العاملين في القطاع غي...
مجتمع

مسؤول: مشروع تعميم الحماية الإجتماعية رافعة لصيانة حقوق العاملين في القطاع غير المهيكل

دوزيمدوزيم

أكد كيسا نور الدين، المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة على أن مشروع تعميم التغطية الاجتماعية الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس حفل إطلاق تنزيله  "يشكل ثورة مجتمعية، وينسجم مع التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب عيد العرش المجيد وخطاب افتتاح السنة التشريعية 2020".

وأضاف كيسا أن هذا المشروع "الهيكلي المهم سيهم في المرحلة الأولى مجموعة من المهنيين من بينهم، العاملين في قطاع الفلاحة"، مشيرا : "هذا المشروع المجتمعي يمثل ثورة مجتمعية حقيقية لما له من أثار إيجابية مباشرة وملموسة على الفلاحين وجميع العاملين في القطاع".

وشدد كيسا في تصريح لموقع القناة الثانية على أن هذا المشروع سيكون "رافعة لإدماج وصيانة حقوق العاملين في القطاعات غير المهيكلة، وصيانة كرامتهم من أجل أن يكونوا فاعلين في مسار النهوض بالتنمية الاقتصادية لبلادنا".

وعلى صعيد جهة سوس ماسة، أوضح كيسا أن قطاع الفلاحة يشغل يد عاملة مهمة تقدر بـ 118 ألف فلاح وأكثر من 200 ألف يد عاملة، مضيفا : "لدينا 183 ألف منخرط في الحماية الاجتماعية، أي ما يمثل 58 في المائة من مجموع العاملين في القطاع".

وكان جلالة الملك قد ترأس أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع