المزيد
الآن
مسؤول : تنسيق دقيق بأسفي يحفظ صحة و حق جميع المترشحين للباكالوريا
فيروس كورونا

مسؤول : تنسيق دقيق بأسفي يحفظ صحة و حق جميع المترشحين للباكالوريا

كشف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي أحمد الكريمي، في تصريح صحفي ، عن تنسيق دقيق مع الداخلية والصحة للحيلولة دون التأثير عن مستقبل المترشحين من تلاميذ البكالوريا بسبب حالة الإغلاق للحدود الترابية للإقليم جراء تفشي كورونا ، مشيرا إلى تنسيق تنقل المترشحين القاطنين خارج مدينة أسفي ، فيما تم إعمال منهجية تربوية –صحية تحفظ الحق جميع المترشحين في اجتياز الامتحان والحق في سلامة وصحة المترشحين.

المسؤول التربوي ، أوضح عقد اجتماع تنسيقي على مستوى المديرية الإقليمية لتدارس الجوانب التنظيمية لتعزيز عملية سير امتحانات البكالوريا ، كما تم تقييم الجانب الوقائي المرتبط بانتشار فيروس كورونا بالإقليم الذي تم إغلاقه بسبب انفجار بؤرة وبائية بمعامل تصبير السمك .

وأضاف الكريمي ، إلى ان الظرف الاستثنائي افرز مجهودا جماعيا وانخراط مختلف مكونات الأطر التربوية بالإقليم تماشيا مع توجيهات الوزارة ، مشيرا إلى اعتماد منهجية للاشتغال ترتكز على تنسيق بين طبيبي الأكاديمية الجهوية مع السلطات المحلية والصحية بأسفي، مشيرا إلى ان الأكاديمية تتوفر على معطيات دقيقة للأبعاد التي تخص الحالة الوبائية وحصر المخالطين من التلاميذ .

ووفق المتحدث تتعامل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، بشكل جدي مع الوضع حيث يتم إعلام كافة رؤساء مراكز الامتحانات ، بوضعية المترشحين وبأخر التطورات الوبائية .

من جانب أخر ، كشف المسؤول التربوي في تصريحه ، عن تنسيق مسطر على المستوى الجهوي والإقليمي بين وزارتي التربية الوطنية والداخلية ، للحيلولة دون التأثير عن مستقبل المترشحين من تلاميذ البكالوريا بسبب حالة الإغلاق للحدود الترابية للإقليم جراء تفشي كورونا ، مشيرا إلى تنسيق تنقل المترشحين القاطنين خارج مدينة أسفي ، عبر مسارات محددة تحترم الجانب الاحترازي مواعيد الامتحانات .

وأضاف مدير الأكاديمية الجهوية لمراكش ، لوجود عمل مشترك لتدبير العملية بالمنطقة الثالثة المغلقة بجنوب بأسفي وفق البروتوكول الصحي ، مشيرا إلى تعامل السلطات الثلاث التعليم الصحة الداخلية ، بمنهجية تربوية –صحية تحفظ الحق في اجتياز الامتحان والحق في سلامة وصحة المترشحين.

ونفى المتحدث صحة الأخبار التي تم تداولها مقطع صوتي على مواقع التواصل ، يفيد باجتياز مترشحة مصابة بكورونا بشكل عادي دون توقيفها ، معتبرا إلى السلطات تعمل بمعطيات دقيقة يتم تبادلها وتتفاعل مع ما يروج بمواقع التواصل وتضعه في خانة البحث والتدقيق ، مضيفا إلى أن السلطات التربوية تبني تحركها انطلاقا من أنظمة المعلومات المتاحة والمتبادلة بين السلطات الطبية والمحلية.

وجوابا عن إصابة احد الأطر التربوية بمركز امتحانات بمدينة أسفي، خلص المتحدث بالتنبيه بعمل الأكاديمية الجهوية لمراكش على سيناريوهات متعددة لسير مراكز الامتحان ، حيث تم إعداد فرق تربوية احتياطية لتعويض الأطر التربوية المصابة ، بالإضافة إلى برتوكول خاص لتعقيم سريع ، مذكر بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة لضمان الجانب اللوجيستيكي المرتبط بالامتحانات وكان مركز الخوارزمي لامتحانات البكالوريا ، قد عرف إصابة احد الأساتذة بفيروس كورونا .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع