المزيد
الآن
صباحيات

مخاطر مشاهدة الشاشات اثناء الأكل.. مع نبيل العياشي في "صباحيات"

دوزيمدوزيم

أصبح الإدمان على الشاشات بكل أنواعها خطرا حقيقيا لا تتوقف الدراسات على دق ناقوس الخطر بشأنه، والتنبيه إلى انعكاساته السلبية على الطفل والبالغ على حد سواء.

فلم يعد بإمكان مدمني الشاشات التخلي عنها، فتجدهم يشاهدون الشاشات ويتناولون الطعام، وهو مشهد بات مألوفا لا نعيره اهتماما مع ان سلبياته الكثيرة على صحتنا.

الدكتور نبيل العياشي، الاختصاصي في التغذية، يتحدث عن هذا الموضوع، ويشير إلى دراسة أجريت بفرنسا سنة 2013 ، من بين ما جاء فيها أن 30 بالمائة من الاطفال في عمر ثلاث سنوات يأكلون أمام الشاشات، حيث تلجأ الاسر إلى هذه الوسيلة لحث الطفل على تناول الطعام، وهو أمر ضد الطبيعة وبالتالي يتسبب في اضطرابات شتى.

يتحدث الدكتور العياشي أيضا عن جانب الكم الذي لا نتحكم فيه عند مشاهدتنا التلفاز، وهذا التصرف له علاقة وطيدة بالسمنة حيث لا نولي كثير اهتمام للكمية المتناولة والتي تكون كبيرة.

الدراسات ذهبت ابعد من ذلك كما يقول الدكتور نبيل العياشي، حيث تفيد أن جودة الأكل تقل في الأماكن التي تتواجد بها موجات الأنترنت، وهناك نقطة اخرى، وهي أنه لا يتم إفراز هرمون الشبع عندما لا نزكز في الأكل، كما أن الأطفال الذين لا يشاهدون ما يأكلون بسبب انشغالهم بالشاشات، يصبح لديهم مشكل في الربط بين المادة المستهلكة والمذاق، وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على التمييز بين الأذواق. المزيد من التفاصيل في فقرة "التغذية".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع