المزيد
الآن
محلل سياسي: هذه نقاط القوة التي تعزز موقع المغرب التفاوضي مع دول المجموعة الأ...
مجتمع

محلل سياسي: هذه نقاط القوة التي تعزز موقع المغرب التفاوضي مع دول المجموعة الأوروبية

دوزيمدوزيم

أصبح جليا في الآونة الأخيرة ارتكاز المغرب على العديد من نقاط القوة في مفاوضاته مع دول المجموعة الأوروبية.

نتعرف على أبرز هذه الأوراق في سياق فقرة ثلاثة أسئلة مع الأكاديمي والمحلل السياسي محمد بودن.

 

ما هي نقاط القوة التي يعتمد عليها المغرب في مفاوضاته مع الدول الأوروبية؟ 

في الواقع السمة البارزة للمغرب في الساحة الدولية اليوم هي كونه بلد مسؤول. وأعتقد أن هناك الكثير من نقاط القوة التي يمكن اعتمادها في مفاوضات المغرب مع المجموعة الأوروبية من بينها مسألة التعاون الأمني التي يجب أن تبنى على أسس تستحضر الوحدة الترابية والأمن القومي للأطراف بكاملها، ثم كذلك مسألة الهجرة غير النظامية التي يجب إعادة تعريف مكافحتها في إطار العلاقات الثنائية إذ لايمكن اعتبار المغرب في جميع الأحوال حارسا لأي طرف. وفي مجال مكافحة الإرهاب، يبرز الدور المغربي بشكل جلي في هذا الإطار، حيث تم تقديم معلومات أمنية واستخباراتية لعدة بلدان في المجموعة الأوروبية جنبت هذه البلدان أخطار وشيكة وكذلك الدور المغربي في الساحل والصحراء الذي يساهم في الحد من الانهيار الأمني والذي قد ينعكس على أكثر من صعيد تجاه أوروبا. أما فيما يتعلق بالملف الاقتصادي، فإن الوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب يجب جعله بمضمون واضح وعميق وليس فقط تحويله إلى شعار لا يأتي بموقف أوروبي أكثر قوة وأكثر ديناميكية فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية. 

 

هل ساهمت التطورات الأخيرة في ملف الصحراء في تقوية الموقع التفاوضي للمغرب؟ 

التطورات الأخيرة في ملف الصحراء المغربية وخاصة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وافتتاح عدد من القوى الاقليمية في المجموعتين العربية والافريقية لقنصليات في الأقاليم الجنوبية إلى جانب التدخلات العملياتية التي قام بها المغرب وخاصة على مستوى معبر الكركرات، ثم ما يتعلق بالنشاط الديبلوماسي الدؤوب وغزارة التنسيق على هذا المستوى، كلها عناصر تعزز من مكانة المغرب وموقعه في دائرة العلاقات الدولية، وبطبيعة الحال هناك بعض الأطراف التي تنظر إلى هذا الأمر بكثير من الانزعاج، لكن هناك أطراف قادرة على الجلوس على طاولة الحوار من أجل إيجاد توافقات في العلاقات مع المغرب.

 

 

هل يمكن اعتبار المغرب قوة إقليمية؟

أعتقد أن المغرب يتمتع بدور هام في القارة الافريقية وشمال افريقيا وعلاقات مستقرة ومتفردة مع أكثر من طرف. والدور المغربي كان مؤثرا في أكثر من قضية وأعتقد أن المغرب اليوم بلد واعد وهو من أكبر القوى الاقتصادية في القارة الافريقية. الموقع الاستراتيجي للمغرب له ميزة خاصة ويتيح له حضورا مؤثرا في قضايا المتوسط وشمال افريقيا إلى جانب سياسته الخارجية كما رسمها جلالة الملك محمد السادس، والتي ترتكز على ثنائية الوضوح والطموح والدور النشط في القضايا الاقليمية كالملف الليبي. وبالتأكيد فإن المغرب قوة إقليمية مرجعية في المحيط المتوسطي وفي شمال افريقيا وله دور هام في خريطة النفوذ الاقليمي ولا يمكن لدولة لا تملك مثل هذا النفوذ أن تفرض و أن يصل صوتها إلى أبعد مدى فيما يتعلق بقضاياه الاستراتيجية بل حتى دول لها وزنها في العالم باتت تحسب ألف حساب للديبلوماسية المغربية. والمواقف الأخيرة للمغرب هي رسالة لأكثر من طرف على الرغم من أن المغرب يرغب دائما في منحنى تصاعدي للعلاقات مع المجموعة الأوروبية لكن المغرب بإمكانه أن يرد بحزم وصرامة كلما تعلق الأمر بالوحدة الترابية والأمن القومي والسياسة الخارجية. والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي رغم ذلك لن تنزل نحو الأسفل وأي مسلسل للتدهور مع أي دولة أوروبية قد تتم معالجته بحوار شامل وأجوبة واضحة حول الاستفسارات المطروحة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع