المزيد
الآن
مباشرة عبر الفايسبوك: مبادرة لمتخصصين في علم النفس للإجابة على الأسئلة التي ت...
صحة نفسية

مباشرة عبر الفايسبوك: مبادرة لمتخصصين في علم النفس للإجابة على الأسئلة التي تؤرق الناس

DR
خديجة قاسوخديجة قاسو

لم يخطر ببال أحد أن تتطور الأوضاع بهذا الشكل وبهذه السرعة، اليوم أصبح الكل، وفي ظرف زمني وجيز، مطالبا بالتأقلم مع هذه الظرفية الاستثنائية التي فرضها الانتشار السريع لفيروس كرونا، وضع خلق ارتباكا كبيرا بين من سيطر عليه الخوف والتوتر، وبين من ضاع بين مسؤولية المنزل والأبناء والعمل، وبين من لم يعثر بعد على الإيقاع المناسب لمواكبة دراسة أبنائه عن بعد... وغيرها من الأمور التي تشغل بال الناس ويبحثون لها عن جواب.

ولأن الجانب النفسي مهم وله دور حاسم في مساعدة الأفراد على تجاوز هذه المرحلة والحفاظ على معنويات مرتفعة، جاءت مبادرة الجمعية المغربية لعلم النفس التي حاولت من جهتها تقديم الدعم النفسي لتجاوز هذه المحنة، الفكرة بدأت قبل فرض الحجر الصحي، حيث "لاحظنا أن الأوضاع تسوء، وتابعنا ما حصل في دول أخرى، وبالتالي كنا متأكدين أنه سيتم فرض الحجر الصحي في المغرب، وفكرنا في مساعدة الناس خاصة وأننا كنا نتوصل بمجموعة من الأسئلة" كما تشرح غيثه العلمي محللة نفسانية ورئيسة الجمعية.

من خلال هذه الأسئلة، تم اختيار مجموعة من المواضيع يجيب عليها متخصصون في علم النفس وأطباء نفسيون واختصاصيون في العلاج النفسي الحركي والنطق وأيضا مدربون في الرياضة يوميا من خلال لقاءين مباشرين عبر صحفة الجمعية على الفايسبوك، الأول في الخامسة مساء والثاني في التاسعة ليلا.

من المواضيع التي تطرق لها المتخصصون في هذ المبادرة التي انطلقت يوم الاثنين 23 مارس الجاري، كيفية التحكم في التوتر وتجنب النزاعات التي قد تحدث في المنزل خلال هذه المرحلة، وأيضا موضوع الخوف المفرط ومدى تأثيره على نفسية الشخص، وهي مواضيع يمكن الرجوع إليها في صفحة الجمعية المغربية لعلم النفس على الفايسبوك (www.facebook.com/AMPSYMAROC).

السمات ذات صلة

آخر المواضيع