المزيد
الآن
ما هي رمزية "خميسة السلام.." المزينة على طائرة أول رحلة جوية بين المغرب وإسرا...
ثقافة

ما هي رمزية "خميسة السلام.." المزينة على طائرة أول رحلة جوية بين المغرب وإسرائيل؟

DR
دوزيمدوزيم

طائرة شركة العال الإسرائيلية التي كانت تقل الوفد الأمريكي – الإسرائيلي رفيع المستوى الذي حل، الثلاثاء، بمطار الرباط سلا في زيارة للمغرب، تم اختيار تزيينها بزخرفة "الخميسة".

كما رسم على الطائرة التي تحمل رقم "LY555" الأعلام المغربية، الإسرائيلية والأمريكية وكلمة "سلام" و "شالوم" باللغات الثلاث "العربية، العبرية والانجليزية"، وزخرفت قمرة القيادة بالطائرة بعلامة "خميسة" ذات لون ذهبي فاتح.

وتعد رحلة هذا هو الوفد الأولى من نوعها مباشرة بين المغرب وإسرائيل، وحول دوافع اختيار لـ "الخميسة" وأهميتها الرمزية والثقافية، تقول زهور رحيحل محافظة المتحف اليهودي بالدار البيضاء، إنها "تشير إلى حلي مغربي أصيل".

"أعتقد أن هذا الاختيار هو ذكي، لأن الخميسة هو رمز ثقافي ليس له أي حمولة دينية، ويجمع الناس معًا، لأن الثقافة تجمعنا (...)"، تضيف رحيحل في تصريح لموقع القناة الثانية، ثم تبرز أن "الخميسة كانت موجودة منذ قرون في جميع أنحاء الساحل الجنوبي لحوض البحر الأبيض المتوسط​​، وخاصة في المغرب الكبير " كانت تستخدم للزينة وتكون مصنوعة من الفضة أو الذهب.

وتابعت محافظة محافظة المتحف اليهودي بالدار البيضاء في ذات التصريح للموقع، "المغاربة اليهود الذين يعيشون في إسرائيل اليوم لا يزالون يحتفظون بهذا الرمز في منازلهم وفي حياتهم اليومية، حيث ظلوا مرتبطين بتقاليد ومكونات أخرى للهوية المغربية، ولا سيما المطبخ المغربي".

وفي الأخير، تؤكد ذات المتحدثة، على أن "اختيار زخرفة الخميسة على هذه الطائرة فهي ترمز إلى الترابط الوثيق والثابت بين المغرب ومواطنيه في إسرائيل، لأنه خارج الدين، هناك العديد من الأشياء الثقافية التي يتقاسمها المواطنون المغاربة المسلمون واليهود سويًا منذ قرون".

 

DR

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع