المزيد
الآن
لإنعاش القطاع..الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار تقترح على الأبناك إطلاق قرو...
سياحة

لإنعاش القطاع..الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار تقترح على الأبناك إطلاق قروض للسياحة الداخلية

أرخت تداعيات أزمة فيروس كورونا بظلالها على باقي الفاعلين في الصناعة السياحية، ومن ضمنهم وكالات الأسفار المغربية، والتي تجمدت أنشطتها بعد توقف عن العمل لأزيد من شهرين ونصف التزاما بإجراءات حالة الطوارئ الصحية.

وكشف في هذا السياق، خالد بنعزوز، رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، أن "القطاع عانى في هذه الظرفية الصعبة مثله كمثل عدة قطاعات أخرى"، مضيفا في تصريح لموقع القناة الثانية، قائلا: "التزمنا بالإجراءات التي فرضتها السلطات لمواجهة الجائحة  إلى حين انفراج الأزمة الاستثنائية".    

ولإعادة دورة الحياة لهذا القطاع بعد التخفيف التدريجي للحجر الصحي، يقترح رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، ضمن خطة لإنعاش القطاع، أن ينخرط القطاع البنكي في إطلاق "منتوج سلف سياحي" لفائدة الأسر المغربية من أجل السفر داخليا في هذا الصيف، يكون مثل منتوج "ضمان اكسجين" الذي أُحدث استثنائيا لمساعدة المقاولات التي تواجه صعوبات في هذه الفترة".  

وسجل ذات المتحدث، أن "وكالات الأسفار ستكون هي الضامن الأول لزبنائها خلال معاملاتهم مع الأبناك بتأدية سلفهم لهذه الأخيرة، بالإضافة ألا يتجاوز هذا القرض البنكي 10 آلاف درهم".

ويعتبر بنعزوز، أن "هذه المبادرة ليس الهدف منها إغراق الأسر المغربية في الديون، وإنما من أجل التخفيف والترويح عنهم من وطأة العزل المنزلي الذي استمر لأكثر من شهرين وما صاحبه من ضغوط نفسية في الفترة الأخيرة وفسح المجال لهم بإمكانية السفر داخل المغرب حسب إمكانياتهم المادية"، والهدف الثاني، يوضح ذات المتحدث، "ترويج للسياحة ووكالات الأسفار والأنشطة المرتبطة بها وانعاش القطاع ككل".  

وفي سياق متصل، أشاد بنعزوز،  بمشروع القانون رقم 30.20 المتعلق بسن أحكام خاصة بعقود الأسفار والمقامات السياحية وعقود النقل الجوي للمسافرين، معتبرا أن "هذا المشروع قانون، سيحل الكثير من المشاكل وسيخول لوكالات الأسفار من تعويض المبالغ المالية المستحقة للزبائن على شكل وصل بالدين، ويقترح خدمة مماثلة أو معادلة دون أي زيادة في السعر"، مسجلا، "سيخفف هذا الإجراء الكثير من تداعيات الجائحة على القطاع، كما سيمكننا من استئناف نشاطنا في ظروف مناسبة". 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع