المزيد
الآن
صباحيات

كيف نميز بين ضيق التنفس الناتج عن الربو وذلك الذي يتسبب فيه كوفيد 19. الجواب في "صباحيات"

دوزيمدوزيم

في هذا العدد من "صباحيات من الدار"، توضح الدكتورة حنان لعرج، اختصاصية في الأمراض التنفسية، الفرق بين ضيق التنفس الناتج عن مرض الربو، وضيف التنفس الناتج عن كوفيد 19، وذلك الذي يتسبب فيه التوتر.

بالنسبة للحالة الأولى، يأتي ضيق التنفس الناتج عن الربو على شكل نوبات حادة، وبين نوبة وأخرى، يتنفس الشخص بطريقة طبيعية. هناك عدة مسببات قد تكون وراء اندلاع هذه النوبات الحادة عند مريض الربو، فقد تكون نتيجة بذله لمجهود كبير، أو استنشاقه للغبار، أو مبالغته في استعمال المواد الكيماوية المنظفة، كما قد يحدث حاليا حيث يفرط بعض الأشخاص في استعمال هذه المنظفات للوقاية من فيروس كورونا، وفي العادة، تختفي هذه النوبات باستعمال البخاخات.

في الحالة الثانية، والمتعلقة بضيق التنفس الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا، فالشخص المصاب يشعر بضيق في التنفس، هذا الضيق في التنفس لا يختفي كما هو الحال في الربو، بل يبقى مستقرا، وقد يسوء الوضع ليضطر معه المريض إلى الذهاب إلى المستعجلات للكشف عن وضعه الصحي.

أما في الحالة الثالثة، فإن ضيف التنفس ينتج عن الإحساس بالتوتر والخوف والهلع، وغالبا ما يحس به الإنسان في الليل عندما يشعر بالوحدة.

أحيانا يصعب التمييز بين هذه الحالات، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص.

المزيد من التفاصيل في هذا الفيديو، والذي تشرح فيه الدكتورة لعرج أيضا مراحل استعمال البخاخات بطريقة صحيحة. شاهدوا الفيديو

السمات ذات صلة

آخر المواضيع