المزيد
الآن
فاعل جمعوي: ليست هناك إرادة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
مجتمع

فاعل جمعوي: ليست هناك إرادة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

صادقت اللجنة الوزارية الدائمة لتتبع ومواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، أمس  الثلاثاء، بالرباط ، على المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات وتوصيات أعضاء اللجنة.

وقال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع إن المخطط سيشكل خارطة طريق واضحة ومنسجمة لجميع القطاعات الحكومية خلال السنوات المقبلة.

وأبرز أن المخطط سيساعد، أيضا، على تحديد البرامج ذات الأولوية التي يتعين الاشتغال عليها، على المستوى التشريعي والتنظيمي والعملي، وذلك في إطار تشاركي بين مختلف القطاعات الوزارية المعنية، باعتبارها قطاعات مسؤولة وفاعلة في الإصلاح، فضلا عن الهيئات الدستورية، خاصة منها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، باعتبارهما شركاء في كل العمليات ذات الصلة بالتفعيل والتعبئة والتتبع والتقييم والاستشراف .

ويرى الفاعل الجمعوي والمهتم بقضية الأمازيغية، حمو حسناوي، أن إنعقاد اللجان هو أمر مفروغ منه بعد المصادقة على القانون التنظيمي؛ لكن المستغرب هو هذا التماطل في انجاز ما أسموه بالمخطط المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وهو ما يبين أنه ليست هناك إرادة سياسية حقيقية لإنصاف الأمازيغية أو حتى احترام الدستور.

وأضاف حسناوي في تصريح لموقع القناة الثانية أن إجتماع اللجنة في هذا التوقيت يدخل في إطار التسخين للتطبيل الإنتخابي لا أقل ولا أكثر، واستعداد لإستغلال الأمازيغية كورقة سياسية لا غير، سواء من طرف الحكومة أو من يدعي معارضتها في إطار المزايدات السياسية.

وأشار إلى  واقع ترسيم الأمازيغية لا يحتاج تشريحه لإجتماعات الحكومة وهياكلها من اللجان طوال 10 سنوات، دون أية نتيجة على الأرض، بل إن مستوى تراجع الأمازيغية ازداد بعد الترسيم في كل المجالات وبالخصوص في الإعلام والتعليم، وهو ما يؤكد وجود سياسة رسمية تمييزية متعمدة تستهدف الأمازيغية بسلاح التماطل والتقصير في إعداد أرضية تشريعية صلبة تضمن الإنصاف الحقيقي للأمازيغية.  

واعتبر اجتماع اللجنة لا يعدون أن يكون سوى فقاعة اعلامية ذات رسائل إنتخاباوية، والدليل الأول على ذلك هو احاطة هذه اللجنة بهالة اعلامية دون غيرها من اللجان التي تنعقد يوميا.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع