المزيد
الآن
طلبة الأقسام التحضيرية بالمغرب يرفعون مطلب تأجيل المباراة الوطنية المشتركة "CNC"
تعليم

طلبة الأقسام التحضيرية بالمغرب يرفعون مطلب تأجيل المباراة الوطنية المشتركة "CNC"

دوزيمدوزيم

يطالب طلبة الأقسام التحضيرية بالمغرب، وزارة التعليم العالي، بتأجيل الامتحانات المقررة لديهم، خصوصاً المباراة الوطنية المشتركة، بالنظر إلى "تأثير تداعيات الجائحة على تحصيلهم العلمي خلال الموسم الدراسي الجاري".

كما يرفع طلبة الأقسام التحضيرية مطلب إلغاء أو تأجيل المباريات الشفوية المقرّرة بالنظر لتصادفها مع مباريات فرنسية أخرى، خلال نفس الفترة الزمنية مما سيؤدي إلى حرمانهم من حقهم في اجتياز المبارتين. 

آية روحند، طالبة بالأقسام التحضيرية، أكّدت لموقع القناة الثانية أنّ مطلب التأجيل عليه إجماع شامل في صفوف الطلبة بجميع مؤسسات الأقسام التحضيرية بالمغرب، مشيراً أن تداعيات جائحة كورونا، كان لها الوقع الكبير على تحصيلهم الدراسي خلال السنة الماضية.

وأشارت الطالبة أن التحصيل الدراسي خلال السنة الماضية شابه بعض القسور سواءً على مستوى ساعات الدراسة أو توقّف التكوين لفترات على مستوى عدد من الشعب أثّر على تحصيل عدد من الطلبة،  مما سيكون له أثر واضح على تساوي الحظوظ بين الطلبة، خصوصاً وأن الأهم في الامتحان هو الترتيب النهائي في ولوج المدارس العليا. 

وفي سياق هذا الموضوع، وجّهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة ثورية فراج، سؤالا كتابا إلى وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي حول المشاكل التي يعيشها طلبة الأقسام التحضيرية بسبب جائحة كورونا، مطالبة باتخاذ تدابير من طرف الوزير من أجل التجاوب مع الطلاب.

وجاء في سؤال البرلمانية  أن "السنة الدراسية الحالية، على غرار الماضية، تميزت باختلالات ناجمة بالأساس عن تفشي كورونا، حيث أثرت على جودة التكوين بسبب قصر عدد ساعات الدراسة مقارنة بالسنوات الماضية، وتباينها من مركز إلى آخر. كما تسببت الجائحة على مستوى المشاكل الصحية المفاجئة في توقف التكوين، وذلك بسبب تزايد عدد الإصابات بالوباء لدى الأساتذة والطلبة، إلى جانب إغلاق مراكز التكوين عقب تزايد حالات الإصابة".

وأشارت البرلمانية أن هذه الظروف فرضت واقعا مزريا تغيب فيه مبادئ تكافؤ الفرص وتساوي الحظوظ بين جميع الطلبة، ما جعلهم وأولياءهم يلتمسون إلغاء الأعمال المندمجة والامتحانات الشفوية والنقط الإقصائية وتأخير المباراة.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع