المزيد
الآن
سجن تولال 1 مكناس..تقرير برلماني يسجل ضيق المساحات المخصصة للفسحة واكتظاظا في...
سجن

سجن تولال 1 مكناس..تقرير برلماني يسجل ضيق المساحات المخصصة للفسحة واكتظاظا في الغرف

دوزيمدوزيم

قام أعضاء مهمة استطلاعية عن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب،بإصدار النسخة النهائية لتقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية 3 مؤسسات سجنية.

وووفق التقرير البرلماني فقد سجل أعضاء المهة الاستطلاعية مجموعة من الملاحظات العامة حول سجن تولال 1: 

سجل أعضاء المهة الاستطلاعية وفق تقريرها الدي يتوفر موقع القناة الثانية على نسخة منه" التفاعل الإيجابي لإدارة المؤسسة السجنية مع أعضاء المهمة الاستطلاعية وانفتاحهم على استفسارات وملاحظات أعضاء المهمة، وبعد زيارة مرافق المؤسسة السجنية سجل  أعضاء المهمة الاستطلاعية الملاحظات التالية: 

ـ تسجيل مظاهر الاستعداد المسبق لإدارة المؤسسة السجنية لزيارة أعضاء المهمة الاستطلاعية من صباغة جدران المرافق وأرضية الملعب، والمجهود الكبير لنظافة الفضاء، وهو ما أكده معظم السجناء خلال الزيارة حول الاستعداد المكثف لإدارة المؤسسة السجنية خلال المرحلة القليلة التي سبقت زيارة المؤسسة، مما يطرح سؤالا حول الوقوف على الوضعية الحقيقة للمؤسسة السجنية خاصة من خلال مظاهر الاستعداد المسبق. 

ـ ضيق المساحات المخصصة للفسحة بالأحياء التي تمت زيارتها حيث لا تتعدى مساحة ساحة الفسحة 150 متر مربع مخصصة لما يقارب 500 سجين، ويبرز هذا الإشكال بشكل أكبر بالنسبة للأحياء التي تضم النزلاء من صنف أ. 

ـ الاكتظاظ الكبير المسجل على مستوى الأحياء السجنية خاصة التي تضم السجناء المصنفين في صنف ـ أ ـ، حيث تتوفر كل غرفة على ثمانية أسرة  اسمنتية مقابل ضم كل غرفة لاثنى عشرة سجينا. 

ـ مشكل النظافة والتهوية بالنسبة للأحياء والأجنحة التي تمت زيارتها خاصة الحي المخصص للسجناء من صنف ـ أـ. 

ـ وجود غرفة نوم السجناء الموضوعين رهن إشارة شركة المناولة لتوفير التغذية داخل المطبخ دون أي منفذ خارجي للإغاثة في حال وقوع أي حادث. 

ـ غياب فضاء الانتظار الخاص بالزوار خارج المؤسسة السجنية. 

ـ غياب فضاء خاص للصلاة، قصد استعماله من قبل أطر وموظفي المؤسسة السجنية. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع