المزيد
الآن
كلنا أبطال

ثاني أطول رجل في العالم، بورتريه رشيد الوالي والمترجم للغة الإشارة في البرلمان.. في "كلنا أبطال"

دوزيمدوزيم

يدعوكم عادل بنموسى لإعادة مشاهدة أقوى لحظات هؤلاء الأبطال: إبراهيم تقي الله ثاني أطول رجل في العالم، مصطفى الكتاني مترجم جلسات البرلمان إلى لغة الإشارة، والفنان رشيد الوالي. مسارات ملهمة، ونماذج للتحدي والإصرار على تحقيق الهدف.

ابراهيم تقي الله... ثاني أطول رجل في العالم

في طفولته، كان ابراهيم تقي الله ينمو بشكل طبيعي، وابتداء من 13 سنة، أصبحت وثيرة نموه غير عادية: قامة تزداد طولا أكثر من المعتاد، وفي كل مرة كان يعتقد أنها ستتوقف، غير أن ذلك لم يحصل إلى أن بلغ إبراهيم 25 سنة، ووصل طولة متران و46 سنتيمترا.

يقيم ابراهيم حاليا بضواحي العاصمة الفرنسية باريس، يعيش في منزل تتوفر فيه مجموعة من المقاييس التي تتماشى مع قامته الطويلة، ويعمل في قرية ترفيهية حيث يرتدي زي شرطي أمريكي ويجلس على كرسي صمم خصيصا له في بولونيا، وينتظر قدوم الأطفال ليقوم بعمله في التنشيط في فضاء "لقاء مع ابراهيم".

وإذا كانت محلات الملابس تعرض موديلات جديدة في كل موسم، فإن ابراهيم ليس له نصيب فيها، وعندما يحتاج إلى ملابس، فإنها تكلفه كثيرا، مثلا: سروال ب400 أورو، وحتى عندما يعثر على أقمصة في الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق الأنترنت، فإن تكلفتها ترتفع هي الأخرى

وعندما نصل إلى الأحذية، فتلك قصة أخرى، لأن ابراهيم صاحب أطول قدمين في العالم بمقاس حذاء يتجاوز 58، لا يعثر على أحذية تناسبه، الأمر الذي يضطره إلى شراء أحذية تحت الطلب، وعندما حاول ذلك في إحدى المرات، طلب منه صانع الأحذية دفع 3500 أورو..

بعد أن فقد والده السمع إثر حادث... مصطفى الكتاني مترجم جلسات البرلمان يصبح متخصصا في لغة الإشارة

مصطفى الكتاني، ربما لا يعني هذا الاسم شيئا للكثيرين، لكنه وجه مألوف لدى كل من يتابع جلسات البرلمان، فهو الذي يظهر في إحدى جوانب الشاشة وهو يترجم هذه الجلسات لفئة الصم والبكم، تجربة بدأها مصطفى الكتاني، في 20 ماي 2014، وبفضلها بات بإمكان هذه الفئة معرفة ما يحدث داخل قبة البرلمان.

قصة مصطفى مع لغة الإشارة بدأت عندما تعرض والده لحادث أفقده السمع، فأصبح إيجاد وسيلة للتواصل مع الوالد ضرورة مُلحّة، وهكذا قرر مصطفى، إلى جانب أخيه محمد، تعلم هذه اللغة فقط بهدف خلق جسر للتواصل دون أن تكون هناك نية للتخصص في هذا المجال.

اليوم، أصبح مصطفى وأخوه محمد من أبرز الخبراء في التواصل بلغة الإشارة. مصطفى يشغل منصب الكاتب العام للاتحاد المغربي لجمعيات الصم، والكاتب العام للهيئة الوطنية للخبراء القضائيين المحلفين، فرع لغة الإشارة، إضافة إلى ترجمة جلسات البرلمان، أما بالنسبة لمحمد، فقد بدأت تجربته في برنامج "جسور" الذي بثته القناة الأولى وكان يتطرق للصعوبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الآن مترجم للغة الإشارة للصم والبكم بالتلفزة المغربية، والمشرف على ترجمة الأنشطة الملكية.

رشيد الوالي... قصة نجاح

نجم سينمائي غني عن التعريف، دخل مجال التمثيل عن طريق الصدفة، وتألق في مجموعة من الأعمال التي لعب فيها دور البطولة: علال القلدة، 'فيها الملح والسكر أو مبغاتش تموت، محاين الحسين، سارق الاحلام...

في سنة 2005، دخل رشيد الوالي تجربة الإخراج من خلال مجموعة الأفلام القصيرة. رشيد الذي رأى النور بمدينة الرباط سنة 1965، كان أيضا بطلا عندما قاوم المرض وظل يتردد على المستشفى منذ أن كان عمره سنتان إلى أن بلغ 13 سنة. نتعرف على هذا الفنان وعلى مسيرته الفنية وعلى الأشخاص الذين أثروا فيه. شاهدوا الروبرتاج.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع