المزيد
الآن
رئيس غرفة جهوية للصناعة التلقيدية: تعميم الحماية الاجتماعية خطوة مهمة جدا للح...
مجتمع

رئيس غرفة جهوية للصناعة التلقيدية: تعميم الحماية الاجتماعية خطوة مهمة جدا للحرفيين التقليديين

دوزيمدوزيم

قال رئيس غرفة الصناعة التلقيدية بجهة فاس مكناس، عبد المالك بوطيين، إن الاتفاقيات الموقّعة لتنزيل مشروع التغطية الاجتماعية ثورة اجتماعية ذات أهمية كبرى، بالنسبة للمشتغلين للقطاع غير المهيكل، ومنهم حرفيو الصناعة التقليدية.

وتابع رئيس غرفة الصناعة التقليدية في تصريح لموقع القناة الثانية أن تنزيل التغطية الاجتماعية مطلب قديم لدى الحرفيين ومهنيي الصناعة التقليدية، ويخرج للوجود اليوم، تحت رعاية ملكية سامية، مؤكّداً سعادة مختلف الحرفيين بهذه الأخبار المفرحة وامتنانهم لصاحب الجلالة على هذه المبادرة المهمة.

وأبرز بوطيين أنّ من شأن استفادة الحرفيين من التغطية الاجتماعية، دفعهم نحو مزيد من الابداع حيث سيشتغلون في ظروف أفضل أفضل مع توفّر حماية اجتماعية لهم ولأهلهم، مما سيعود بالنفع كذلك على القطاع ككل.

وأبرز المتحدث أنّ قضية تعميم التغطية الاجتماعية لحوالي 22 مليون مغربي، خطوة كبيرة وشجاعة، ستنهض بأوضاع عدد من الفئات المجتمعية التي كانت مقصية من التأمين الصحي والتقاعد. 

وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.
وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع