المزيد
الآن
دراسة: التدابير الاحترازية جعلت المغاربة يغيرون وجهاتهم السياحية المفضلة
سياحة

دراسة: التدابير الاحترازية جعلت المغاربة يغيرون وجهاتهم السياحية المفضلة

دوزيمدوزيم

حسب دراسة قطاعية لسوق الإيجار خلال العطلة الصيفية أجراها موقع البيع والشراء Avito، عرفت عروض الإيجار خلال موسم الذروة انخفاضا طفيفا بنسبة 16.71 في المائة، حيث انخفضت من 47500 إعلان شهر غشت 2019 إلى 40700 إعلان شهر غشت 2020 بسبب الظروف الحالية التي تشهدها بلادنا "منع التنقلات، الحجر الصحي وإلغاء العطل".

وأشارت الدراسة إلى أن مدينتي الصويرة (+4%) وأكادير (+2%) عرفتا ارتفاعا مهما في العرض خلال شهري يوليوز وغشت. بالمقابل، سجلت مدن فاس، مراكش وطنجة انخفاضا ملحوظا بسبب التدابير الصحية المعتمدة من طرف السلطات المحلية.

هذا وأوضحت الدراسة أن 76 في المائة من الإعلانات النشيطة على موقع Avito تعود للخواص الراغبين في تأجير سكنهم، مشيرة إلى أن سعر ليالي المبيت يتراوح ما ين 300 و6000 درهم حسب الفئات المستهدفة، نوع العقار، الوجهة، فترة الإقبال.

وكخطوة استباقية لتخفيف الحجر الصحي، بدأ المغاربة في البحث عن المكان المثالي لقضاء عطلتهم، وهو ما نتج عنه ارتفاع في الطلب مع بداية شهر ماي، لينخفض من جديد مع نهاية شهر يوليوز بسبب منع التنقل بين عدة مدن، توضح الدراسة.

وبالرجوع إلى سنة 2019، فإن الطلب تمحور حول أربعة مدن رئيسية، مارتيل، أكادير، مراكش وطنجة، غير أنه في السنة الحالية، عرف المشهد السياحي تغيرا كبيرا حيث احتلت أربعة مدن جديدة صدارة الترتيب شهر يوليوز الماضي، ويتعلق الأمر بكل من المحمدية، الدار البيضاء، أكادير وبوزنيقة.

وأشارت الدراسة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات بسبب جائحة كورونا، منع التنقل بين بعض المدن، ساهمت في تغير الوجهات المفضلة للسياح واختيارهم لكل من مدينة أكادير، محمدية، بوزنيقة، الدار البيضاء، وسيدي رحال.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع