المزيد
الآن
دراسة استقصائية ترصد تأثير إغلاق المدارس على الآباء المغاربة بداية الموسم الد...
تعليم

دراسة استقصائية ترصد تأثير إغلاق المدارس على الآباء المغاربة بداية الموسم الدراسي

دوزيمدوزيم

كشفت نتائج دراسة حديثة أجرتها مؤسسة "IPSOS" للأبحاث التسويقية، لفائدة شركة "BIC"، أن العديد من الآباء المغاربة وجدوا أنفسهم يقومون بدور المعلم بسبب إغلاق المدارس بداية الموسم الدراسي.

الدراسة الاستقصائية التي تم إجراؤها نهاية أكتوبر الماضي، بعد مرور أشهر قليلة على رفع الحجر الصحي الشامل في المملكة، شملت آباء لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و17 سنة.  

الآباء المغاربة حسب نتائج الدراسة واجهوا تحديات عديدة بسبب الصعوبات المترتبة عن تطبيق تدابير الحجر الصحي أواخر شهر مارس الماضي.

وتمثل التحدي الأول حسب 47% من الآباء في ضبط ساعات مشاهدة أطفالهم للشاشات، فيما تجلى التحدي الثاني في حفاظ الآباء على حياة «طبيعية» لأبنائهم (43%)، كما أكد 41% من الآباء الذين شملهم الاستطلاع، أنهم واجهوا تحديات كبيرة في تحقيق التوازن بين كل المسؤوليات والمهام اليومية.

ومن بين الصعوبات الأخرى التي كشفت عنها الدراسة، هناك: إيجاد الوقت لمساعدة الأطفال في أداء الواجبات المدرسية (36% من المستجيبين)، إبقاء الأطفال مشغولين بعد الانتهاء (27%)، استخدام التقنيات الجديدة والمنصات الرقمية (14%).

وفيما يخص مساعدة الأطفال في إنجاز واجباتهم المدرسية، والمواد التي يجب تدريسها، تصدرت اللغات الأجنبية قائمة ترتيب المواضيع الأكثر صعوبة بالنسبة لحوالي ثلث الآباء(33%)، تليها الرياضيات بالنسبة لـ 24% من الآباء المستجوبين.

ومن بين النتائج التي كشفت عنها الدراسة، تخصيص الآباء ما بين ساعة إلى ساعتين يوميا لتعليم أطفالهم الأنشطة التعليمية. وحسب ما أكده المستجيبون، فإن المسؤولية تقع غالباً على الأمهات (41%)، الآباء والأمهات (38%) أو الآباء (20%).

السمات ذات صلة

آخر المواضيع