المزيد
الآن
خبير: ما يحدث في الهند راجع إلى الإحساس الزائف بالأمان ولهذا تم منع صلاة التر...
فيروس كورونا

خبير: ما يحدث في الهند راجع إلى الإحساس الزائف بالأمان ولهذا تم منع صلاة التراويح في المغرب

دوزيمدوزيم

أكد مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط البروفيسور عز الدين الإبراهيمي على أن تأزم الوضع الصحي والارتفاع القياسي في عدد الوفيات بالهند راجع إلى " الإحساس الزائف بالأمان" في مواجهة فيروس كورونا.

وأشار الإبراهيمي في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بموقع فايسبوك " في تحلليلنا للوضعية الهندية، قد نلق المسؤولية على المتحور الهندي الجديد، قد نلوم الحكومة الهندية في عدم اتخاذ القرارات الصعبة و الاستباقية، قد نحمل الوزر للسياسيين و الانصياع للمصالح السياسوية، و لكني أود أن أركز اليوم على دور السلوكيات الشخصية المبنية على الإحساس الزائف بالأمان في مواجهة الفيروس ، وكما قلنا دائما فهذا الشعور و الإحساس الزائف بالأمان يؤدي حتما للهلاك".

وأضاف الإبراهيمي "الشعب الهندي و كغيره من الشعوب، نسي الفيروس و دينامية الجائحة، فمع حالة وبائية شبه مستقرة بحلول شهر مارس، بدأ الجميع بالعودة لممارسة حياته الطّبيعية .. وقد أدى هذا لنقل الفيروس و تكاثره في جميع أرجاء البلد"، مذكرا في هذا السياق برفض البعض لقرار منع التنقل الليلي في رمضان وما ترتب عنه من عدم إقامة سنة صلاة التراويح في المغرب مقارنة مع الهند التي سمحت لمواطنيها بممارسة طقوسهم الدينية "اليوم و أنا أرى ما يحدث و يقع في الهند و كورونا تجتاح الهند طولا وعرضا، أتسائل هل مازال هؤلاء يقرون بهذا، أم عفوا و صفحوا عنا؟".

وأوضح الإبراهيمي أن ما يحدث اليوم في الهند يمكن أن يحدث في أي بلد آخر إذا ما توفرت الظروف المناسبة لذلك "للفيروس ديناميته الخاصة التي تمكنه من قلب حالة وبائية شبه مستقرة إلى كابوس"، مضيفا : "الهند ليست المغرب، و المغرب ليس الهند. و لكن تقاطعان مهمان يجب أن نأخذهما بعين الاعتبار، أولهما السلوكيات المتقاربة بين الشعبين، وهشاشة المنظومة الصحية في البلدين".

وأكد الإبراهيمي على أن "البنية التّحتيّة للنّظام الصحي بالمغرب هشةٌ و لعقود من الزمن، لذا و جب أن لا نضغط بسلوكياتنا على نظامنا الصحي حتى نجعله ينهار" داعيا إلى الالتزام بالاجراءات الاحترازية وانخراط الجميع في عملية التلقيح و لاسيما بعد وصول الألاف من الجرعات هذا الأسبوع.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع