المزيد
الآن
خبير في العلاقات الدولية يكشف أهميّة ودلالات تشييد مسجد الكركرات الكبير
الصحراء المغربية

خبير في العلاقات الدولية يكشف أهميّة ودلالات تشييد مسجد الكركرات الكبير

اعتبر عبد الفتاح الفاتحي، مدير "مركز الصحراء وأفريقيا للدراسات الاستراتيجية"، أنّ تشييد مسجد الكركرات الكبير، وبذات الحجم المعلن عنه، يعكس مضي المملكة المغربية في تأكيد التزامها بتنمية المنطقة والسير قدما في تفعيل ما سبق الإعلان عنه من مشاريع تستهدف تنمية العمق الإفريقي بما ينسجم ومبادئ الاستراتيجية الملكية تعاون جنوب - جنوب.

وأضاف الفاتحي في تصريح لموقع القناة الثانية، أنّ ما يحدث اليوم في بعده الدلالي "يؤكد بأننا أمام معادلة مغربية تعزز الأمن وتدعمه تنمويا واقتصاديا ومعادلة عدمية تثير الفوضى والدمار وتعمل على تعطيل المشاريع التنموية والإقتصادية".

إنطلاق تشييد مسجد الكركرات الكبير، يبرز المتحدث أنه في بعده الديني يشدد على مبررات المغرب التاريخية والثقافية للتمسك بتعميق نفيوذه الجيوسياجي في منطقة كانت مرتبطة روحيا بالمملكة المغربية وإمارة المؤمنين.

وعن دلالات هذا المسجد من الناجية الإقتصادية والتنموية، أكّد الفاتحي أنّه يؤسس لمسار المغرب في الشروع عمليا لتنفيذ بناء وتشييد ميناء الداخلة الكبير وفقا لما أكد عليه جلالة الملك في خطاب الذكرى 45 للمسيرة الخضراء.

اقرأ أيضا:  مسجد كبير يرى النور قريبا بالكركارات

وشدّد الخبير في العلاقات الدولية أن إعمار منطقة الكركرات، "يؤكد قناعة المغرب في ممارسة رؤيته ومشروعه السياسي والتنموي الذي لا رجعة عنه، وهو ما يتجسد فعليا بعد استثباب الأمن بشكل مستدام بهذه المنطقة، بعدما حاولوا تعطيل كل ما يساهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المنطقة بادعاءات عدم استغلال الخيرات الطبيعية للصحراء".

وأوضح أنّ المملكة المغربية تمارس رؤيتها في تعزيز البنى التحتية لتعزيز فرص الإستقرار التنموي والإقتصادي وهو ما تجسد عمليا ودلاليا بعد إعادة فتح وتأمين معبر الكركرات ببناء هذا الصرح الديني، فإن في المقابل يؤكد على أن غاية الخصوم هي الإبقاء على منطقة الكركرات أرض قاحلة وخلاء.

من جانب آخر، يبرز الفاتحي، فإن المغرب وهو يؤشر على برنامج لإعمار وتنمية المنطقة يؤكد من جديد مصداقية وشرعية الرؤية السياسية للمملكة للمساهمة في حل المشكلات الإفريقية المرتبطة أساس بالحاجة إلى التنمية وإقامة مشاريع تعزز الإستقرار.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع