المزيد
الآن
حصيلة وزارة الأوقاف لسنة 2019 ..حضور وازن للمرأة العالمة في الدروس الحسنية
وطني

حصيلة وزارة الأوقاف لسنة 2019 ..حضور وازن للمرأة العالمة في الدروس الحسنية

دوزيمدوزيم

عرفت الدروس الحسنية لسنة 2019 مشاركة 174 عالما ومقرئا مغربيا، 206 منهم ينتمون إلى 74 دولة، إلى جانب حضور 22 مدعوا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، و50 طالبا أجنبيا من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، تنفيذا للعناية المولوية بالطلبة الأجانب بالمعهد.

وأشارت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تقريرها حول منجزات سنة 2019، إلى أن الدروس الحسنية تميزت بـ "حضور وازن للمرأة العالمة من المغرب وباقي الدول العربية والإسلامية اعترافا لها باهتماماتها في تأطير الحقل الديني في شتى المجالات والمنابر الإعلامية "، كما تم إلقاء سبعة دروس بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبخصوص الأتشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية، سطرت الوزارة برنامجا لسلسلة من الدروس والمحاضرات والندوات بمختلف مدن وأقاليم المملكة داخل المساجد والمؤسسات الثقافية والعلمية، تمثلت في 180 درسا بمختلف المساجد بجهات ومدن المملكة؛ 21 محاضرة بالمعاهد العلمية والكليات؛ 29 حلقة من برنامج حديث الصائم؛ 8حلقات من البرنامج التلفزي «ملفات السادسة» بثت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم؛ 5 ندوات، حول المناسبات الدينية والوطنية الخاصة برمضان؛ ثم 21 حلقة من البرنامج التلفزي «قضايا فكرية» بثت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم.

هذا وقامت الوزارة بمتابعة عملية تحيين البيانات والاحصائيات المتعلقة بالزوايا والأضرحة إذ بلغ عددها 7090 ضريحا وزاوية مع نهاية سنة 2019.

كما قامت الوزارة خلال سنة 2019 بالزيادة في عدد مؤطري البعثة العلمية حيث ارتفع هذا العدد من 388 واعظا وواعظة ومشفعا، خلال رمضان 1439هـ، إلى 420 خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1440هـ .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع