المزيد
الآن
تلوث الهواء بالقنيطرة.. هيئات تراسل السلطات للتدخل ووزارة الانتقال الطاقي تتفاعل
بيئة

تلوث الهواء بالقنيطرة.. هيئات تراسل السلطات للتدخل ووزارة الانتقال الطاقي تتفاعل

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

أطلقت جمعية أوكسجين للبيئة والصحة عريضة إلكترونية لجمع التوقيعات، وحشد الرأي العام والمواطنين حول قضية الغبار الأسود بمدينة القنيطرة، معتبرة أن "تلوّث الهواء بالمدينة، قاتل خفي يتربص بنا، يفترس الصغار والكبار."

وتعاني ساكنة مدينة القنيطرة، حسب الجمعية من ثلوث الهواء وانتشار غبار أسةد، حسب حملة جمعية أوكسجين، التي تترافع من أجل حث السلطات والجهات المختصة وأصحاب القرار، على اتخاذ إجراءات فورية ومستدامة لحماية صحة السكان وبيئتهم.

وكشفت الجمعية أنه بناء على عمليات الرصد وتتبع حالة البيئة والصحة بمدينة القنيطرة راسلت جميع الجهات المتدخلة ممثلة في السلطات المحلية والجماعة الترابية القنيطرة إضافة إلى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قصد إيجاد حل للمشكل القائم منذ سنوات.

وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تفاعلت مع شكاوي الساكنة، معلنة عن أن المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث قام بتنسيق مع السلطات المحلية، بتعبئة وحدة متنقلة لرصد جودة الهواء مجهزة بمعدات قياس خاصة بالغبار الأسود، من أجل القيام بتحليلات إضافية بمختلف المواقع التي من المحتمل أن تعرف تلوثا بهذا الغبار بمدينة القنيطرة.

 

وأوضح بلاغ للوزارة من أجل تنوير الرأي العام وتعقيبا على تفاعل المجتمع المدني حول إشكالية تلوث الهواء والغبار الأسود بمدينة القنيطرة، أن تعبئة الوحدة المتنقلة لرصد جودة الهواء يتم في "أفق إعداد تقرير تقني سيتم تقديمه إلى اللجنة الإقليمية لتمكينها من اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وفقا للقوانين الجاري بها العمل".

 

وذكرت الوزارة أنه بحسب نتائج تقييم جودة الهواء لسنة 2021 بمدينة القنيطرة تم تصنيف مؤشر الجودة على العموم خلال العشر أشهر الأولى لهذه السنة ب”جيد” و”جيد جدا” وفقا للتصنيف المعمول به بهذا الخصوص، في حين تم تصنيف هذا المؤشر خلال شهري نونبر ودجنبر 2021 ب “جيد” و “متوسط”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم أيضا "تسجيل بعض التجاوزات بالنسبة للجزيئات العالقة (PM10) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) لكن دون أن تتعدى عتبة الإخبار (مستوى التركز الذي بإمكانه أن يشكل خطرا على صحة الانسان)”، مضيفا أنه “بالنسبة لغازات ثاني أوكسيد الآزوت ( NO2) والأوزون (O3) و أوكسيد الكربون (CO)، فيبقى تركيزها أقل من الحدود القصوى المعتمدة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع