المزيد
الآن
تقرير.. "كوفاس" يصنف المغرب الافضل افريقا والثالث عربيا في درجة المخاطر
أخبار

تقرير.. "كوفاس" يصنف المغرب الافضل افريقا والثالث عربيا في درجة المخاطر

أسامة طايعأسامة طايع

أشار تقرير "تدبير المخاطر القطرية" لسنة 2020، الذي تصدره شركة التأمين الائتماني الدولية «كوفاس»، الى تحسن وضعية المغرب ضمن ورقة 2020 إذ صنف المغرب في درجة مخاطر مقبولة (A4)، وهو أفضل تصنيف بلد أفريقي متبوعا بکینیا والسنغال وبوتسوانا

التقرير الذي صنف المغرب الثالث عربيا بعد الإمارات والكويت، يتوقع أن يرتفع نمو الاقتصاد المغربي في عام 2020 رغم احتمالات النمو الخجولة لمنطقة اليورو.، في الوقت الذي  يوجه المغرب نحو 60٪ من صادراته نحو فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، مما يعطي مساهمة قوية لمؤشرات الميزان التجاري الذي يعتمد على صادرات السيارات ، التي تضاعفت منذ عام 2012 ، والتي تعد المصدر الرئيسي لعائدات التصدير المغربية.

ويتوقع التأمين الائتماني كوفاس ، ان تتأثر عائدات السياحة بالبيئة الخارجية الغير المواتية بسبب تباطؤ النشاط الأوروبي ، خصوصا وأن  حوالي 85 ٪ من تحويلات المالية تأتي من هذه المنطقة ، إذ يوصي كوفاس المغرب بضرورة أن يبقى عجز الميزانية مستقراً في اطار التدابير الرامية إلى استقرار الوضع المالي رغم انعكاسات الموسم الفلاحي لسنة 2019 

وثمن التقرير، سياسة العفو النقدية التي ينتهجها المغرب بخصوص الاصول المالية للمغاربة بالخارج، إذ تسعى هذه الجهود المبذولة الى توسيع القاعدة الضريبية  في الوقت الذي يواصل قانون المالية 2020 التركيز على الجانب الاجتماعي ، حيث احدث قطاعي التعليم والصحة. 46 ٪ من فرص العمل الجديدة في الوظيفة العمومية بالاضافة الى زيادة الإنفاق على متعلقات الدفاع.

وتحدث جانب من تقرير “كوفاس لتدبير المخاطر القطرية” لسنة 2020،  على أن  عائدات الاستثمارات المغربية بالخارج  ستسهم في تدعيم الوضع الاقتصادي للمملكة رغم. التطورات الاقتصادية السلبية في إسبانيا وفرنسا، مشيرا أن التحويلات المالية لمغاربة العالم سوف تشكل دفع نوعية للاقتصاد. 

وفي ذات السياق، استحضر التقرير خط الائتمان  البالغ 3 مليارات دولار الذي تم قدمه صندوق النقد الدولي سنة   2018 لمدة عامين للمغرب والذي سوف يساهم بحسب التقرير الى تخفيف  المخاطر الخارجية.

وحث التقرير الحكومة على مواصلة الجهود لتحسين مناخ الأعمال، خصوصا بعد القفزة التي عرفها المغرب على مستوى التصنيف الائتماني بتسع درجات، حيث  مكنت التعديلات الذي عرفته عدة نصوص قانونية تهم وضعية الشركات وتبسيط الإجراءات الإدارية من التقدم بسبع مراتب أخرى في تصنيف تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 (المركز 53 من 190). رغم مشاكل طول آجال الأداء في القطاع العام والتي تشكل عقبة رئيسية في بيئة التشغيل.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع