المزيد
الآن
تخويل الرقم الاستدلالي 509 للأطباء.. الحكومة تستجيب وتتعهد بمواصلة معالجة الم...
صحة

تخويل الرقم الاستدلالي 509 للأطباء.. الحكومة تستجيب وتتعهد بمواصلة معالجة الملف المطلبي للشغيلة

دوزيمدوزيم

"أستطيع اليوم إبلاغ الأطباء أن تخويل الرقم الاستدلالي 509 قد تمت تسويته وصار مكسبا فعليا".. بهذه الجملة أعلن وزير الصحة، خالد آيت طالب، خلال اجتماع مع ممثلي النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن موافقة وزارته على أبرز المطالب الاستعجالية التي نادى بها أطباء القطاع العام منذ سنوات.

وأوضح بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، أن الطرفين اتفقا في إطار مناقشة الملف المطلبي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام، على قبول تخويل الرقم الاستدلالي 509 مع التعويضات المناسبة والعمل على الأجرأة في أقرب الآجال، إلى جانب استئناف الاجتماعات التقنية لمناقشة باقي نقاط الملف المطلبي.

وأضاف ذات المصدر، أن " الاتفاق هم تدوين هذا الالتزام بتخويل الرقم الاستدلالي 509 والإسراع في أجرأته عبر وثيقة رسمية ملزمة موقعة من الطرفين، ومتابعة تطبيق هذا الالتزام ونقاش تفاصيله التقنية ومراحل أجرأته عبر اجتماعات دورية للجنة التقنية المشتركة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الاجتماع التقني خلص إلى استمرار الاجتماعات التقنية لمتابعة تفعيل النقاط الآنية التي وافقت عليها وزارة الصحة، ومواصلة النقاش حول بقية نقاط الملف المطلبي الأساسي بشكل شمولي.

وأفادت النقابة أن اجتماعا تقنيا، خصص للنقاط ذات الأولوية في الملف المطلبي، وهي متابعة المراحل التقنية لتسوية ملف الرقم الاستدلالي 509، ملف درجتين بعد خارج الإطار، تعويضات الحراسة والإلزامية، تطوير اختصاص طب العائلة والصحة الجماعاتية.

وأبرز المصدر عينه، أنه تمت مناقشة تنظيم ممارسة أطباء القطاع العام بالخاص، مراجعة نظام الحراسة والالزامية عبر تغيير النصوص القانونية، دراسة ملف الاستقالات والتقاعد النسبي، تتبع مراحل تفعيل النقاط الآنية التي وافقت عليها وزارة الصحة ودراسة النقاط التي حصلت على موافقة مبدئية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع