المزيد
الآن
بيم التركية توضح: 85 بالمئة من السلع المتداولة بمتاجرنا مغربية‎
اقتصاد

بيم التركية توضح: 85 بالمئة من السلع المتداولة بمتاجرنا مغربية‎

أسامة طايعأسامة طايع

كشف هالوك دورتل أوغلو المدير المالي لشركة بيم ، ان الشركة تشتري معظم البضائع في متاجرها بالمغرب محليا، وذلك بعد أن طالبتها الرباط برفع نسبة السلع المحلية إلى النصف وإلا واجهت خطر الإغلاق.

وقال دورتل أوغلو لرويترز ”نرسل حوالي 15 بالمئة فقط من منتجاتنا التي تُباع في المغرب من تركيا. ويتم شراء الباقي، وهو 85 بالمئة، من منتجين محليين“.

وكان وزير الصناعة والتجارة المغربي، حفيظ العلمي قد طالب بيم بزيادة نسبة السلع الوطنية التي تبيعها في متاجرها بالمملكة إلى النصف على الأقل وإلا واجهت خطر الإغلاق وهو قرار جاء بالتزامن مع مراجعة المغرب لاتفاق التجارة الحرة المبرم مع تركيا عام 2004.

من جهة اخرى قال مسؤول بيم أن الشركة توظف نحو 3000 شخص في المغرب كلهم تقريبا مغاربة. فيما يبلغ عدد متاجر الشركة في المغرب 500 متجر مضيفا  ”رفعنا مشترياتنا من المنتجين المحليين في المغرب بمرور الوقت وسنواصل القيام بذلك في الوقت تمثل إيراداتها نحو خمسة في المئة من إجمالي إيرادات الشركة

وكان حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، كشف أمام جلسة في البرلمان أن محلات "بيم" التركية تتسبب في إغلاق عشرات المتاجر المغربية وانه استدعى رئيس شركة "بيم" منذ سنوات، وأخبرته باستحالة الاستمرار في علاقاتنا".

وأضاف المسؤول الحكومي، في مجلس النواب الاثنين، أنه "عند دخول متجر "بيم" إلى حي معين يغلق 60 تاجرا محلاتهم"، وهو ما جعل الوزارة تشترط على الشركة أن تكون 50 في المائة من المنتجات التي يبيعونها مغربية على أضعف الإيمان، أو سيتم توقيفهم بأي وسيلة كانت".

في ذات السياق أوضح المسؤول الوزاري أن "العجز المغربي بخصوص اتفاقيات التبادل الحر موجود في كبريات الاتفاقيات وهي مع أمريكا وأوروبا لكن الخسائر أعمق مع تركيا، بسبب عدم وجود استثمارات أو مقابل أو دعم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع