المزيد
الآن
بسبب كورونا.. سلطات مراكش تقرر اغلاق جميع محلات بيع هذه المادة حتى اشعار آخر
أخبار الجهات

بسبب كورونا.. سلطات مراكش تقرر اغلاق جميع محلات بيع هذه المادة حتى اشعار آخر

أسامة طايعأسامة طايع

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى جهة مراكش أسفي، تسارع السلطات الولائية لمدينة النخيل عمليات احتواء الفيروس والحد من تفشيه  وذلك عبر إصدار جملة من القرارات المتتالية ،آخرها كان إصدار كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، يوم أمس الاثنين 30 مارس الجاري قراراً عاملياً ، يقضي بإغلاق جميع محلات بيع الخمور بمدينة مراكش، ابتداء من يومه الثلاثاء 31 مارس الجاري  و حتى إشعار آخر.

وحسب مصدر محلي ، يأتي هذا الإجراء بعد قرار عاملي آخر  مرقمن بعدد 554، يتعلق بتحديد أوقات اشتغال أسواق القرب النموذجية والأسواق الشعبية ، حيث يقلص ساعات عمل الأسواق القرب النموذجية والسويقات الشعبية المتواجدة بكافة النفوذ الترابي لعمالة مراكش بالاشتغال من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الواحدة بعد الزوال .

وينبه القرار554  ،على أن كل من خالف مقتضياته سيتم منعه من الممارسة فورا ناهيك عن المتابعات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل وعهد إلى السلطة المحلية والمصالح الأمنية ومصالح الدرك الملكي تنفيذ هذا القرار الصادر بناء على حالة الطوارئ الصحية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بسائر إرجاء التراب الوطني.

وبحسب فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي  لبعض الأسواق بحي المحاميد بمراكش، شددت السلطات المحلية إجراءات الدخول والخروج للأسواق  وذلك عبر تنظيم زوار هذه الأسواق عبر أفواج ومراقبة وثائق الخروج الاستثنائية.

كما سارعت السلطات الولائية لمراكش ، عبر قرار عاملي آخر بمنع "الترداف" المشاع كعرف لدى ساكنة المدينة التي تعد فيها الدرجات النارية والعادية وسيلة النقل المفضلة ،و أصبح ممنوعا بسبب تدابير الاحترازية لكورونا تنقل أكثر من راكب واحد على الدراجات النارية والتريبورتور.

يأتي هذه القرارات بعد تجاوز جهة مراكش أسفي عتبة 100 إصابة  بفيروس كورونا، حيث تشير المعطيات الخاصة بالحالة الوبائية إلى حدود اليوم بحسب محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة  إصابة 107 شخص بفيروس كورونا على مستوى هذه الجهة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع