المزيد
الآن
بالأرقام ..39% من مقاولات المغرب تتركز بجهة الدار البيضاء
اقتصاد

بالأرقام ..39% من مقاولات المغرب تتركز بجهة الدار البيضاء

دوزيمدوزيم

تشكل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة نسبة 93 في المائة من بنية المقاولات بالمغرب، وهي النسبة التي تتوزع بين 64 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا و29 في المائة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، في حين تمثل المقاولات الكبرى حوالي 7 في المائة من مجموع المقاولات.

وحسب نتائج البحث الوطني للمندوبية السامية للتخطيط حول المقاولات لسنة 2019، فإن ثلثا مقاولات المغرب تتركز بجهة الدار البيضاء -السطات بنسبة 39 في المائة، ثم جهة الرباط - سلا - القنيطرة بنسبة 15 في المائة، وأخيرا 9 في المائة بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، فيما يستحوذ قطاع الخدمات على 42 في المائة من نشاط هذه المقاولات، 27 في المائة في التجارة، 21 في المائة في البناء ثم 10 في المائة في الصناعة.

وبخصوص العراقيل التي تواجهها المقاولات في المغرب، فإنها تتوزع بين الفائدة المرتفعة والضمانات المفروضة من طرف الأبناك باعتبار أن كل خمس مقاولات تلجأ للتمويل الخارجي، 93 في المائة من هذا التمويل يأتي من قروض بنكية، إلى جانب النظام الحالي للتعليم والتكوين المهني الذي لا يمكن أرباب المقاولات من الحصول على التخصصات الملائمة في سوق الشغل.

وفي نفس السياق، اعتبر حوالي 60 في المائة من أرباب المقاولات أن النظام الضريبي يشكل عائقا في المغرب، وغير مشجع على الاستثمار بالنسبة لـ 95% منهم، إلى جانب تعقد الإجراءات الإدارية.

ومن أجل تشجيع الشباب على ولوج عالم المقاولات ودعم هذه الأخيرة، كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد دعا في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان إلى انخراط القطاع الخاص في عملية التنمية، خاصة القطاع البنكي والمالي، من خلال تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة .

وتفعيلا لمضامين الخطاب الملكي أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني شهر نونبر الماضي عن قرب إطلاق " المنصة الوطنية لدعم المقاولة"، كشباك وحيد يوفر ويشرح لحاملي المشاريع وللمقاولين مختلف المعلومات والمساطر المتعلقة بسياسات وآليات الدعم الموجه لصالحهم، كما نص قانون المالية لسنة 2020 على إحداث صندوق خاص يسمى "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية"، سترصد له 6 ملايير درهم على مدى 3 سنوات في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك، موزعة بالتساوي ما بين الدولة والأبناك.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع