المزيد
الآن
صباحيات

اليد.. الأمراض التي تصيبها وكيف يمكن أن نتصرف عند بتر أحد الأصابع في "صباحيات"

دوزيمدوزيم

حل الدكتور لطيف إدريسي نور الدين، اختصاصي في جراحة العظام والمفاصل ضيفا على سميرة البلوي في فقرة "صحة" التي خصصتها للحديث عن اليد وعن أهم الأمراض التي تصيبها.

وقد ميّز الدكتور لطيف إدريسي بين الأمراض الروماتيزمية والجرثومية والميكانيكية، وتلك الناتجة عن اصطدام اليد أو تعرض أحد أطرافها للبتر.

في حالة الأمراض الروماتيزمية يكون العلاج طبيا ويأتي التدخل الجراحي عن طريق جراحة تقويمية عندما يظهر اعوجاج كبير باليد، أما بالنسبة للأمراض الجرثومية، فهناك Panaris أو التهاب حول الظفر، حيث تتعرض حافة الظفر لالتهاب وتتكون دُّمَلَ أو خُراج Abcès، وهو ما يتطلب تدخلا سريعا حتى لا تتطور إلى الأسوأ.

وتبقى الأمراض الميكانيكية هي الأكثر شيوعا، ومنها Pouce à ressaut أو الأصبع أو الإبهام الزنادية، حيث يتشنج الأصبع ويتصلب ويصعب إعادته إلى وضعه الطبيعي، إضافة إلى Syndrome du canal carpien أو متلازمة النفق الرسغي، ومن أعراضها الشعور بألم وتنميل الأصابع، وخطورتها تكمن في احتمال تأثيرها على قوة اليد.

وأثناء ممارسة بعض المهن، قد يتعرض الشخص، لا قدّر الله، لبتر جزء من اليد، وفي هذه الحالة ينصح الدكتور لطيف إدريسي، بغسل العضو المبتور بالماء ووضعه في كيس بلاستيكي، ووضع هذا الكيس في كيس بلاستيكي آخر به قطع من الثلج، ثم إغلاقه والتوجه إلى أقرب مركز طبي. المزيد من التفاصيل في هذا العدد من "صباحيات".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع