المزيد
الآن
النعم ميارة: مشروع تعميم الحماية الاجتماعية قفزة نوعية وتاريخية
نقابات

النعم ميارة: مشروع تعميم الحماية الاجتماعية قفزة نوعية وتاريخية

دوزيمدوزيم

 وصف النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإخراج اتفاقياته الأولى بـ"القفزة النوعية والتاريخية" في إطار البرامج الاجتماعية التي يلّح جلالة الملك منذ مدّة على تنزيلها.

وأكّد ميارة في تصريح لموقع القناة الثانية أنّ نقابة الاتحاد العام للشغالين، نثمن الخطوات الملكية التي أخرجت هذه المشاريع إلى حيز الوجود من أجل الحماية الاجتماعية لغير المستفيدين وصون كرامة الشغيلة، خاصة العاملة غير المهيكل، مشيراً أنّ هذه "بشارة خير في مسألة الحماية الاجتماعية".

وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وأوضح ميارة أنّ النقابة حضرت مراسيم التوقيع على الاتفاقيات الثلاث، تحت الإشراف الفعلي من جلالة الملك، في إطار تنزيل القانون الإطار للحماية الاجتماعية التي تتعلّق بتعميم التغطية الصحية على فئات الهشة والمحرومة والتي تشتغل في القطاع غير المهيكل.

وتابع أنّ مشروع تعميم التغطية الصحية الإجبارية "خطوة كبيرة ومهمة"، حيث ستشمل 9 ملايين عامل ومنخرط جديد، سيستفيدون من نفس الميزات التي يستفيد منها المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي من المشتغلين بالوظيفة العمومية في القطاع العام.

وأبرز النعم ميارة أن الشروع في تنفيذ البرنامج التالي، ستتبعه برامج التعويضات العائلية والتقاعد والتعويض عن فقدان الشغل، هذه البرامج الأربعة ستشمل 22 مليون مستفيد في حدود سنة 2025، مؤكّدا انخراط نقابة "اتحاد الشغالين" في هذا البرنامج الملكي، "من خلال المساهمة في التوعية والتحسيس به، وبعث روح المواطنة الحقيقية من أجل الانخراط في البرنامج، كونه سيعود بالنفع على منظومة الحماية الاجتماعية والفئات المعوزة والهشة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع