المزيد
الآن
عاجل :
الساسي يدعو لتأسيس حزب سياسي جديد يعيد الاعتبار للفعل اليساري
سياسة

الساسي يدعو لتأسيس حزب سياسي جديد يعيد الاعتبار للفعل اليساري

أسامة طايعأسامة طايع

دعا محمد الساسي، القيادي بالحزب الاشتراكي الموحد، إلى تهيئة عرض سياسي جديد بتأسيس حزب سياسي جديد ذي حمولة يسارية يعيد الاعتبار للفعل اليساري.

الساسي خلال ندوة "إعادة بناء اليسار: المشروع، الضرورة، الإمكانات والمعيقات" المنظمة من طرف  الحزب المؤتمر الوطني الاتحادي أوضح خلال تفكيكه لأعطاب اليسار ان هذا الاخير منذ تأسيسه، كانت له نقاط ضعف مختلفة، يبقى أبرزها غياب تصور مدقق وعدم تقديم مبادرات، فضلاً عن الانشقاقات وعدم استغلال الفرص السياسية».

ويعتبر محمد الساسي، أستاذ العلوم السياسية،  منطلق إخراج اليسار من وضعه الحالي ينطلق من ثلاث وصفات أولاها "تجميع أحزاب اليسار القائمة وتشكيل إطار واحد".

اما الطرح  الثانية، تتجسد  بحسب القيادي اليساري في "انخراط الأحزاب اليسارية المغربية في حزب من الأحزاب القائمة"، مشدد على ان الاحزاب: "كانت قائمة في التسعينيات، لكنها غير مؤهلة للقيام بهذه الوظيفة الآن".

فيما ترتكز الوصفة الثالثة التي يتبناها الساسي تتأسس على  "خلق إطار جديد مفتوح أمام الطاقات بما يجعله صناعة مشتركة لشيء جديد، حتى تنخرط فيه الرموز الثقافية والجمعيات والتنسيقيات والشباب وغيرهم".

وشدد الساسي  خلال الندوة الى ان هذا الإطار الجديد  يجب ان يكون مفتوح أمام الطاقات بما يجعله صناعة مشتركة لشيء جديد، حتى تنخرط فيه الرموز الثقافية والجمعيات والتنسيقيات والشباب وغيرهم،

واشترط الساسي  على ضرورة أن ينطلق الحزب اليساري الجديد مشروعه انطلاقا من مبدأ التعاقد مع المجتمع المدني وأن يبني علاقة مع الأجيال الجديدة وتعبئة الطبقات المتوسطة، حزب لا تحجب فيه الإيديولوجيا السياسة و أن لا يتحصن وراء شعارات إيديولوجية”.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع