المزيد
الآن
الدكاترة المعطلون يحتجون أمام وزارة التعليم العالي ويعقدون لقاءات مع فرق برلم...
تعليم

الدكاترة المعطلون يحتجون أمام وزارة التعليم العالي ويعقدون لقاءات مع فرق برلمانية (صور)

دوزيمدوزيم

نظّم الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، وقفة أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، بباب الرواح بالرباط، يوم الثلاثاء 27 أكتوبر تلتها أخرى بشارع محمد الخامس أمام مقر البرلمان، للمطالبة بالإدماج في الجامعات ومراكز البحث والمؤسسات العمومية. 

عضو الاتحاد، رشيدة بوشتى، أوضحت في تصريح لموقع القناة الثانية أن، الوقفة تأتي بعد خوض اتحاد الدكاترة المعطلين، عدد من الخطوات السلمية، وقفة 16 شتنبر ثم 13 و14 أكتوبر ووقفة الثلاثاء، بالموازاة مع عدد من المراسلات للأمناء العامين للأحزاب، للفرق البرلمانية وأيضا الهيئات الحقوقية.

وأوضحت المتحدثة أن أبرز مطلب للدكاترة هو "المطالبة بالتوظيف في الوظيفة العمومية"، مشيرةً أن المحتجين يتوفّرون على ملفات علمية ثقيلة وتجارب في التدريس وخبرة، وبراءات اختراع لكنهم يواجهون هذا الواقع المر، حيث أن الوظيفة العمومية لا ترصد مناصب لحملة الدكتوراه، المناصب الوحيدة المرصودة لهم هي بوزارة التعليم العالي غير أنها تكون موجّهة فقط للدكاترة الموظفين، وتقصي المعطلين".

وأبرزت رشيدة بوشتى في تصريح لها لموقع القناة الثانية أنّ "هناك دكاترة وصلوا أربعين سنة، وأفنوا زهرة شبابهم في البحث العلمي لكنهم وجدوا جميع الأبواب موصدة أمامهم". 

بالموازاة مع الشكل الاحتجاجي، عقد الاتحاد زوال الثلاثاء، اجتماعا مع الفرق البرلمانية لأحزاب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، والحركة الشعبية والاستقلال، حيث قدّم الدكاترة المعطلون ملفهم المطلبي أمام نواب الغرفة الأولى بالبرلمان.

عن هذه اللقاءات تكشف رشيدة بوشتى، أن الفرق البرلمانية قدّمت وعوداً بإيلاء الأهمية لمطالبهم وإنصافها خصوصاً مع مناقشة مشروع قانون المالية للسنة القادمة، حتى ترصد لها مناصب مالية، "خاصة وأن توظيف الموظفين فيه خرق دستوري واضح وتتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الولوج للوظيفة العمومية"، على حد تعبير المتحدة. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع