المزيد
الآن
المجلس الحكومي يصادق على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب ال...
رئيس الحكومة

المجلس الحكومي يصادق على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

دوزيمدوزيم

صادق المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، على مشروع قانون يتعلّق بتقنين استعمالات القنب الهندي لاستغلاله في الأغراض الطّبية والصناعية، الذي قدّمه وزير الداخلية.

وتأتي مصادقة الحكومة على مشروع القانون الذي يهم تقنين استعمال القنب الهندي، بعد تصويت المغرب بالموافقة على قرار حذف نبتة القنب الهندي من قائمة المخدرات الأشد خطورة والسماح باستعمالها في أغراض طبية، إلى جانب 27 دولة وذلك خلال اجتماع لأعضاء لجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ويحدّد مشروع القانون الاستعمالات المشروعة للنبتة، والمتعلّقة أساساً بالاستعمال الطبي، موضّحاً أن مزاياها العلاجية، تنكشفُ أكثر فأكثر من طرف الهيئات العلمية المختصة لعلاج مجموعة من الأمراض.  بالإضافة إلى الاستعمال في مستحضرات التجميل، والاستعمال الصناعي.

اقرا أيضاً: شبكة صحية تُعدّد منافع القنب الهندي وتدعو الحكومة لتقنين استعمالاته

ويرهن مشروع القانون ممارسة كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته بالحصول على ترخيص، كما ينصّ على خلق وكالة وطنية يعهد إليها التنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة.

وتؤكد مقتضيات مشروع القانون الجديد أن التقنين لا يتعلّق بالاستعمال الترفيهي للقنب الهندي الذي سيظل ممنوعاً، بل ستنحصر استعمالاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع