المزيد
الآن
البنية التحتية في سوس تتعزز بقنطرة جديدة تربط شمال المغرب بجنوبه
أخبار الجهات

البنية التحتية في سوس تتعزز بقنطرة جديدة تربط شمال المغرب بجنوبه

دوزيمدوزيم

أعطى أحمد حجي والي ولاية جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، شارة انطلاقة استغلال المنشأة الفنية الجديدة « قنطرة إمي وادار »، أمام حركية المسافرين ووسائل النقل، والتي تم بناؤها على الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين أكادير والصويرة، وبالضبط بالجماعة الترابية تامري، وبتكلفة مالية اجمالية بلغت 13،4 مليون درهم.

المشروع يهدف إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق، وتعزيز مؤشرات السلامة الطرقية، وتأمين استمرارية السير، وملاءمة المنشأة مع كثافة السير ، خاصة وأن هذه الطريق تعتبر من اقدم الطرق الوطنية بالمغرب، وهي جزئ من الطريق الوطنية رقم التي تربط طنجة شمال المغرب، بأقصة جنوب المغرب الكويرة.

وبخصوص المعطيات التقنية للقنطرة، فيبلغ عرضها 14 متر، وستعوض القنطرة القديمة التي كان عرضها لايتجاوز 8 امتار، وتسبب في اختناق مروري بالمدخل الجنوبي لمنتجع ايمي وادار، خاصة في فترات العطل المدرسية، وفصل الصيف.

إضافة إلى ذلك تم تعزيز القنطرة الجديدة، بأرصفة للراجلين، وممر بكل اتجاه خاص بأصحاب الدراجات، وممر للعربات والشاحنات، ويدخل هذا المشروع، في إطار المشاريع التي أنجزتها وزارة التجهيز خلال الخمس سنوات الأخيرة 2016/2021 ، إذ بلغ حجم الاستثمارات المنجزة من طرف المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء لسوس ماسة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة بلغ 345 مليون درهم، مخصصة لتأهيل وتحسين مستوى خدمة الطريق.

تجدر الإشارة إلى أن المقطع الطرقي الرابط بين أكادير والصويرة، عرف مجموعة من أشغال التوسعة، وتم تصنيفه ضمن برامج الصيانة الطرقية و المنشآت الفنية، وعرف إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة، من بينها بناء الطريق المداري لوحدة التهيئة السياحية لتغازوت (طريق مزدوج)، على طول 8.32كلم بشراكة مع الشركة المغربية للهندسة السياحية سنة 2016 ،بتكلفة مالية تصل إلى 190 مليون درهم. ، وإعادة بناء قنطرة علي واد تمراغت، سنة 2016 ، بتكلفة مالية تصل إلى 9 مليون درهم، وتوسيع و تقوية المقطع الطرقي من 6 الى 9 أمتار بين تغازوت و تيكرت، على طول 13 كلم، سنة 2018 ، بتكلفة مالية وصلت 50 مليون درهم. 

كما عرف المقطع الطرقي، اشغال صيانة و إصلاح القنطرة علي واد تمراغت ، سنة 2019 ،بتكلفة مالية بلغت 2 مليون درهم، وتوسيع و تقوية المقطع الطرقي من 6 الى 9 أمتار بين تيكرت و تامري على طول 20 كلم ، سنة 2021 ،بكلفة 82 مليون درهم، وإعادة بناء قنطرة علي واد امي وادار ، سنة 2021 ،بتكلفة مالية بلغت 12 مليون درهم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع