المزيد
الآن
الباطرونا: إعادة تشغيل الاقتصاد سيكلف ما بين 80 و 100 مليار درهم
اقتصاد

الباطرونا: إعادة تشغيل الاقتصاد سيكلف ما بين 80 و 100 مليار درهم

دوزيمدوزيم

كشف مهدي التازي، نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن كلفة  إعادة إقلاع الاقتصاد الوطني ستتراوح ما بين 80 إلى 100 مليار درهم.

وأوضح، خلال لقاء عبر تقنية الفيديو، للحديث عن الإجراءات التي اقترحها الإتحاد لإعادة تحفيز الاقتصاد، أن حوالي 60 مليار درهم سيتم صرفها في إطار برنامج "ضمان إقلاع" الذي يغطي القروض الممنوحة لاستئناف نشاط المقاولات التي يزيد رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم.

وأضاف أن دعم المقاولات العمومية سيكلف حوالي 10 ملايير درهم من أجل أداء مستحقات الموردين الخواص، فيما 10 ملايير درهم ستخصص في إطار مساعدات للمقاولات عبارة عن تخفيضات ضريبية، و10 إلى 20 مليار درهم لإنشاء صندوق الاستثمار لإعادة رسملة المقاولات. 

من جهته، كشف شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه في سياق الاستعدادت لاستئناف النشاط الاقتصادي الوطني، تم إطلاق حملة واسعة لإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا في أوساط المهنيين والعاملين بالمصانع والوحدات الإنتاجية على طول التراب الوطني.

وتابغ أن هذه الحملة التي انطلقت منتصف الشهر الجاري تمكنت من إجراء حوالي 60 ألف اختبار للكشف عن كورونا  لحدود الساعة، مشيرا أن هذا العدد مرشح للارتفاع في الأيام المقبلة.

وأضاف أن الحملة استهدفت الأوساط المهنية خاصة في المؤسسات البنكية و المصانع والمساحات الكبرى من أجل الكشف عن حالات الإصابة المحتملة، خاصة الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض المعروفة للإصابة بفيروس كوفيد19.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع