المزيد
الآن
استطلاع: واحدة من كل 3 مقاولات ناشئة مغربية معرضة للإفلاس بسبب كورونا
تكنولوجيا

استطلاع: واحدة من كل 3 مقاولات ناشئة مغربية معرضة للإفلاس بسبب كورونا

Maroc Telecom
آخر تحديث

كشف استطلاع حديث حول تأثير كوفيد19 على المقاولات الناشئة بالمغرب أن واحدة من كل 3 مقاولات ناشئة مغربية أكدت أنها ستكون معرضة للإفلاس في حالة استمرار الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار جائحة كوفيد-19 لوقت أطول.

الاستطلاع الذي أجرته "ستارتاب سكوير" بشراكة مع "لافاكتوري"، خلص كذلك إلى أن 74 بالمئة من المقاولات الناشئة المغربية اضطرت خلال فترة الحجر الصحي لتأجيل أو إلغاء مشاريع، فيما اضطرت 12 بالمئة من المقاولات إلى طلب مساعدات مالية من القطاعين العام والخاص لمواجهة تداعيات الأزمة.

وأضاف التقرير أن 17 من المقاولات الناشئة المغربية المستجوبة اضطرت إلى تسريح جزء من العاملين لديها نتيجة الأزمة الصحية، فيما كشفت 64 بالمئة من المقاولات أنها تواجه مشاكل مالية وبأن مواردها لا تكفي لتغطية ثلاثة أشهر من النفقات الجارية.

وذكرت المقاولات الناشئة المتضررة من الأزمة أنها واجهت صعوبات في التنقل خلال الأشهر الأولى لفرض حالة الطوارئ الصحية ما أدى إلى توقف علاقتها مع الزبناء، فيما واجهت 49 بالمئة من المقاولات الناشئة صعوبات في التوظيف خلال الأزمة.

بالمقابل، عبرت 87 بالمئة من المقاولات الناشئة المستجوبة أنها تمكنت من التأقلم مع العمل عن بعد، فيما سجلت 17 بالمئة من المقاولات زيادة في مداخيلها خلال هذه الفترة، خاصة المقاولات الناشئة العاملة في مجال التجارة الرقمية والتكنولوجيات المالية والتعليمية.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع