المزيد
الآن
احتجاج برلماني حول اقصاء جهة الشرق من مشاريع 11 المليار المصادق عليها من طرف ...
أخبار

احتجاج برلماني حول اقصاء جهة الشرق من مشاريع 11 المليار المصادق عليها من طرف لجنة الاستثمارات

دوزيـــمدوزيـــم

وجهت امال عربوش عضوة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب استفسارا لرئاسة الحكومة حول إقصاء الجهة الشرقية من مشاريع  النهوض بالقطاعات الاقتصادية التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات الأربعاء الماضي ،رغم ما تزخر به الجهة من مؤهلات اقتصادية وتنموية .

 

السؤال الكتابي يأتي بعد مصادقة لجنة الاستثمارات في اجتماع لها برئاسة رئيس الحكومة، يوم الأربعاء 17 فبراير 2021، على 34 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات بقيمة 11,3 مليار درهم، تهم عددا من القطاعات الاقتصادية. 

وتصدر ترتيب الجهات  المستفيدة بحسب البرلمانية بمجلس النواب ، الدار البيضاء سطات بنسبة 34% من الاستثمارات والرباط سلا القنيطرة بنسبة 30%،بينما لم تتم مراعاة الظروف الاقتصادية المتأزمة التي تعرفها جهة الشرق منذ إغلاق الحدود وما لحقها من تبعات خلال فترة الجائحة.

وبحسب عربوش ،أصبحت هذه الجهة تعرف شللا اقتصاديا تاما وارتفاعا مهولا في نسب البطالة، فيما اعتبرت توفير796 منصب شغل غير كاف لحل الإشكالات الحقيقية التي تعانيها هذه الجهة التي تزخر بإمكانيات ومؤهلات هامة تحتاج إلى التفاتة حقيقية للاستفادة منها وتحقيق التنمية المنشودة. 

وتساءلت أمال عربوش، حول موعد التعامل مع الإختناق الذي تعانيه المناطق الحدودية وتحديدا جهة الشرق، بالقدر الكافي من الجدية والمسؤولية، ومدي تفعيل العدالة المجالية في توزيع هذه الإستثمارات.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع