المزيد
الآن
إيران تتوعد بالإنتقام وترامب يهدد .. ما هي سيناريوهات الرد الإيراني على أمريكا؟
دولي

إيران تتوعد بالإنتقام وترامب يهدد .. ما هي سيناريوهات الرد الإيراني على أمريكا؟

دوزيمدوزيم

قتلت الولايات المتحدة الأمريكية الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران أبو مهدي المهندس، فجر يوم الجمعة الماضية، فجاءها الرد من الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي توعد بالانتقام.

حديث إيران وحلفائها عن الانتقام لمقتل سليماني والمهندس دفع بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التصعيد من لهجته، مهددا "بتوجيه ضربة لطهران أقوى من أي ضربة واجهتها من قبل"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة حددت 52 موقعا في إيران ستضربها بسرعة كبيرة وبقو ة كبيرة إذا هاجمت الجمهورية الإسلامية أهدافا أو أفرادا أميركيين".

تهديدات ترامب وتوعد إيران وحلفائها بالانتقام جعل الجميع يتوجس من اندلاع حرب خلال الأيام المقبلة، فما هي سيناريوهات الرد الإيراني على مقتل سليماني، وهل ستكون المنطقة مسرحا لمواجهات بين إيران وأمريكا؟

في هذا الإطار أكد المحلل السياسي والخبير العسكري عبد الرحمان مكاوي أن "الرد الإيراني سيكون عسكريا بامتياز، وسيستهدف كل الوحدات والمواقع والقواعد الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن طهران "تتوفر على بنك من المعطيات حول هذه المواقع الأمريكية".

وأضاف مكاوي أن طهران قد تلجأ إلى إما إلى الاغتيالات الانتحارية كما فعلوا في الثمانينات ببيروت، لضرب التواجد الأمريكي، إلى جانب اغتيال بعض القادة الأمريكيين بمستوى قاسم السليماني، أو القواعد الأمريكية بالخليج والشرق الأوسط أو العمق الإسرائيلي".

وأشار مكاوي في تصريح لموقع القناة الثانية أن تصريحات إيران، حلفائها وأمريكا "تفتح الباب أمام المجهول، وأمام حرب قد تكون متعددة الأطراف"، مضيفا: " نلاحظ أن هناك بعض الأطراف التي تدخلت من أجل تهدئة الأوضاع وتفادي سيناريو الحرب كروسيا والصين، خاصة أن هذه الأخيرة هي الخاسر الأكبر من اندلاع حرب بالمنطقة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع