المزيد
الآن
أميمة معروف: "اكسبو زين" فرصة لإحداث مصالحة مع الفنون البصرية بالمغرب
ثقافة

أميمة معروف: "اكسبو زين" فرصة لإحداث مصالحة مع الفنون البصرية بالمغرب

يعرف الفضاء الثقافي تنظيم أول معرض جماعي افتراضي، يهدف إلى دعم الفنانين المغاربة خلال الأزمة الصحية .

موقع القناة الثانية، طرح ثلاث أسئلة  على الفنانة ، أميمه معروف، كأحد  القائمين على مبادرة "اكسبو زين" ، لتسليط الضوء على هذا النوع الجديد من المبادرات الثقافية التي تعرفها بلادنا.

 كيف ستساهم هذه المبادرة الفنية في دعم المواهب الشابة في مجال الفنون البصرية ؟

أدى  إلغاء جائحة كورونا للأنشطة الثقافية بالمغرب  إلى انعكاس سلبي على حركية الفنانين الثقافية وأنشطة التشبيك والتعاون بين الفنانين ، ومن هنا تأتي المبادرة التي تهدف بعد تفكير عميق لملء الفراغ الحاصل في زمن الحجر الصحي ، ولتشجيع الفنانين على الإنتاج الفني والإبداعي.

 المبادرة في نظري تسلط الضوء على قوة وتنوع الفن البصري في المغرب، كما تساهم في دمقرطة الفن وضمان وصوله لكافة شرائح المجتمع المغربي .

هل تعد المعارض الافتراضية بديل وفرصة لتقوية نشر القيم الفنية في المجتمع المغربي ؟

 مما لا شك فيه تعد فترة الحجر الصحي  فرصة  كبيرة لاستغلال جانبها الإيجابي لتقوية الحضور و المحتوى الفني ، كما  يهدف  بلا شك إحداث مصالحة مع القيم الفنية ،وخصوصا وان الفرد خلال هذه الأزمة الصحية التي نعيشها في حاجة إلى استغلال الزمن المنزلي، لذا يمثل  المعرض الافتراضي الجماعي المنظم من طرف "الفن زين" ، فرصة لدعم الفنانين المغاربة خلال الجائحة وكذا تقييم الذوق الفني بين صفوف المتلقين عبر جذب انتباه المتابع للفنون البصرية .

كيف يمكن تشجيع الاقتصاد الفني خصوصا وان جزءا من تكوينك مرتبط بالتمويل التشاركي ؟

أكيد المبادرة سيكون لها عائد مادي على الفنانين وبالتالي إنعاش الاقتصاد الفني المتسم بالضعف بشكل عام والمتأثرة بشكل كبير بالجائحة.

 بخصوص المبادرة "اكسبو زين"  سوف تعمل على تسويق 25 عمل فني أصلي من إبداع الفنانين المغاربة في مجال  الفن البصري  التقليدي والفن الرقمي ، حيث سوف يتم عرضها بأثمنة رمزية تشجيعية ، العائدات سوف توجه لفائدة الفنانين المشاركين، فقط 30 في المائة ستكون لتغطية تكلفة النشاط التفافي .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع