المزيد
الآن
أمزازي يكشف عن المعايير التي يتم اعتمادها لبناء المدارس الجماعاتية
تعليم

أمزازي يكشف عن المعايير التي يتم اعتمادها لبناء المدارس الجماعاتية

الرباط: دوزيمالرباط: دوزيم

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن المغرب يعتبر" نموذجا يحتذى يه بالنسبة للمدارس الجماعاتية  لأننا تمكنا من تجميع هذه المدارس والتقليص من المدارس الفرعية وتمركز التعليم في منطقة يصل  فيها النقل المدرسي".

واوضح الوزير خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال:"لا يمكن أن ننشئ مدرسة جماعاتية بدون نقل مدرسي ، لأن الأطفال ما بين 6 و9 سنوات لا يمكنهم أن يقطنوا بالداخلية  ولا يمككنا إخراجهم  من بيئتهم العائلية".

وأضاف قائلا:"الداخلية نستعملها بالنسبة للسنة الخامسة والسادسة ابتدائي والسنة الأولى إلى الرابعة ابتدائي يتم استغلال النقل المدرسي  لهذا يجب علينا أن نوفر لأي مشروع الظروف المواتية لكي نتمكن من إنجاحه".

واستطرد الوزير:"يجب على المجالس الإقليمية توفير النقل المدرسي وأيضا تموقع المدرسة الجماعاتية يجب أن يتجاوب مع مجموعة من المعايير ولاسيما عدد الأطفال الذين سيتم تعليمهم بهذه المدرسة"، ليوضح:"  لا يمكن فتح مدرسة جماعاتية ل60 تليمذا لأن كلفة المدرسة الجماعاتية تصل الى 13 مليون درهم لأن فيها جميع مواصفات المدرسة الابتدائية و داخلية و مطعم و المنشآت الرياضية وسكن للأساتذة في بعض الجهات التي تكون فيها المدرسة بعيدة عن الدوار".

وواصل الوزير:"جل المدارس الجماعاتية كانت التجربة بهم ناحجة لكن هناك مدرسة جماعية فشلت لأنها أنشأت تحت ضغط المنتخبين المحليين وبعض الأسر رفضتها وقالت نفضل أن يبقى أولادنا في المدرسة الفرعية وألا يذهبوا للمدرسة الجماعاتية لأن الفرعية قريبة من منازلهم".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع