المزيد
الآن
أحمد قصوار يغني المكتبة المغربية بمؤلف جديد حول موضوع ''الإعلام والاتصال في ز...
ثقافة

أحمد قصوار يغني المكتبة المغربية بمؤلف جديد حول موضوع ''الإعلام والاتصال في زمن العولمة '

دوزيـــمدوزيـــم

بعد سلسلة من الإصدارات الاكاديمية، يعود الكاتب المغربي والباحث في علوم الاعلام، احمد قصوار، بإصدار جديد تحت عنوان "الإعلام والاتصال في زمن العولمة، مقاربة نقدية"، يواكب خلاله المؤلف، مرحلة فارقة على مستوى تطور التكنولوجيات الجديدة للإعلام.

 ويتناول "قصوار" في اصداره الجديد،  الإعلام والاتصال بالموازاة مع تحدي العولمة والكيفية التي تم استغلال ثورتها من طرف المال والسياسية عبر القوالب  الإيديولوجية الرامية للتحكم وتدجين الرأي العام.

ووفق الكاتب، يتحدث المؤلف عن ظاهرة تكاثر المنابر الإعلامية والشروط المهنية والأخلاقية التي من المفترض أن تقوم عليها خدمة للصالح العام.

وسيكون امام  قارئ مضامين هذا المؤلف،  تقاطعات تشملالمنحى التنظيري بالتشخيصي العملي، ومن جهة أخرى، العالمي، بالمحلي (المغرب)، حيث يتبنى  الكاتب عدة زوايا لتشخيص الواقع على ضوء الأسئلة الكبرى التي تقارب، في المحصلة الأخيرة، المنحى الحضاري العام للبشرية. 

 وبحسب الباحث في علوم الاعلام، عبد الوهاب الرامي، يكشف المؤلف الجديد، بروز سلطة أخرى تدخل ضمن ما يصحّ وسمه بالسلطة الناعمة، وهي سلطة الجمهور الذي استرجع أداة الخطاب التي كانت مستلبة منه تاريخيا من طرف العلماء والسلاطين، وهي أداة لا تمتلك شرعيتها من كونها جيدة وقويمة وناجعة، بل لاستنادها إلى عنصر الكثرة، و خاصية التدفق الطوفاني للخطاب الشعبي أفقيا، ورديفه "الحضور الكلي".

 كما يطرح المؤلف، الصادر عن دار بصمة لصناعة الكتاب، على امتداد فصوله الأربعة ، أسئلة حول الإعلام والاتصال في زمن العولمة، ونقد الإعلام والاتصال في الفكر الفلسفي والسوسيولوجي المعاصر، فضلا عن الإعلام السياسة في المغرب، في إطار دراسة  الظواهر والتحديات.

ويركز الاصدار الأكاديمي الجديد على تعقّب الخلل الوظيفي لمِهن الإعلام خاصة، وتحديدا في المغرب، وهو ما يشغل حيزا كبيرا من المادة العلمية المقترحة.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع