المزيد
الآن
أحداث من تاريخنا

أحداث من تاريخنا... الحلقة الرابعة: معركة بلاط الشهداء

خديجة قاسوخديجة قاسو
آخر تحديث

في اكتوبر 732، درات معركة بلاط الشهداء بين والى الامويين في الاندلس عبد الرحمان الغافقي ودوق أقطانيا اودو التي تحالف مع القائد الفرنجي شارل مارتل.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يلتقي فيها الغافقي بأودو، فقبل احد عشر عاما، تواجه هذا الاخير مع جيش المسلمين يقيادة والي الاندلس آنذاك السمح بن مالك الخولاني، وكان الغافقي ضمن هذا الجيش.

قتل السمح بن مالك وانهرم المسلمون. عندما اصبح عبد الرحمن الغافقي واليا على الأندلس، قاد جيشا في اتجاه أقطانيا ودارت بينه وبين أودو معركة نهر الكارون التي انتهت بانتصار المسلمين واحتلالهم مدينة بوردو عاصمة أقطانيا.

توجه الغافقي بعد هذا النصر الى بواتييه ثم تور، في هذه الاثناء لجأ أودو الى منافسه شارل مارتل وطلب مساعدته. وافق شارل مارتل، وأعد العدة للمواجهة. التقى الجيشان في مكان يقع بين تور وبواتييه واستمرت المناوشات أياما.

هجم المسلمون، وبعد ان ظنوا ان النصر سيكون حليفهم، هاجمتهم قوات اخرى لشارل مارتل وقتل الغافقي... انقسم المؤرخون حول اهمية معركة بلاط الشهداء، ففي الوقت الذي نقص بعضهم من أهميتها، جاء آخرون يدافغون عنها ويعتبرونها نصرا كبيرا حمى المسيحية من زحف المسلمين ويرون في شارل مارتل أو شارل المطرقة منقذا للمسيحية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع