المزيد
الآن
صباحيات

المرض المهني.. الجهل بالقوانين قد يحول دون الاستفادة من التعويض في "صباحيات"

2m.ma2m.ma


في فقرة "عندو الحل"، يتطرق الأستاذ محمد جمال معتوق لموضوع المرض المهني من خلال حالة سيدة بتر ساقها بسبب انسداد في العروق قبل 5 سنوات، وهي تتساءل حول إمكانية استفادتها من تعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، السيدة كانت قد توقفت عن العمل،  وبعد 8 أشهر تم بتر ساقها.

الأستاذ معتوق يوضح مجموعة من النقاط بخصوص هذه الحالة، وحول المرض المهني بصفة عامة:
* الفترة التي يمكن الاستفادة خلالها من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي ستة اشهر بعد الانقطاع عن العمل، بعد هذه المدة لا يمكن الاستفادة طالما لم يبق هناك انخراط، ويمكن الاستفادة مجددا بعد الالتحاق بعمل جديد على ان يكون هناك تصريح للمشغل بالأجراء قي هذا الصندوق.

* في حالة هذه السيدة، يجب أن يؤكد الطبيب المختص في تقرير مفصل أن ما حصل لها على مستوى عروق الساق هو بسبب الوقوف لساعات طويلة والذي تلزمه ظروف العمل.

* إذا لم يكن الشخص على علم حول ما إذا كانت حالته تسمح له بالاستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فبدل أن يسأل هنا وهناك ويحصل على أجوبة غير دقيقة وغير مؤكدة، عليه ان يكتب رسالة للمسؤولين في الصندوق ويحتفظ بنسخة للاشعار بالتوصل، وهكذا يعرف الجواب من مصدره.

* إذا كان الأمر يتعلق بمرض مهني، فالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي غير معني، لأن ذلك يدبر من طرف شركات التأمين الى جانب حوادث الشغل. هذا ويجب التأكد  من أن المشغل يؤمن أجراءه عن الأمراض المهنية.

المزيد من التفاصيل حول الموضوع في هذا العدد من صباحيات.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع