المزيد
الآن
صباحيات

ابتعد عن الفرضيات واحرص على انتقاء كلماتك.. نصائح لتحقيق السلام الداخلي في "صباحيات"

2m.ma2m.ma

في فقرة للأحسن لهذا العدد، تقترح عليكم الكوتش منى الصباحي التعرف على الاتفاقات الأربعة التي يقترحها الكاتب المكسيكي ميغيل رويز في كتابه "Les quatre accords toltèques" وهي الاتفاقات التي ستمكن من تحقيق سلام داخلي.

*الاتفاق الأول يتعلق بالكلمة وقوتها وتأثيرها عليك وعلى الآخرين، فالكلام الجميل له سحر ووقع عجيب على الإنسان، وكما يمكن أن نبني بهذا الكلام الجميل يمكن أن نحطم بالكلمات الجارحة والمحبطة، لذلك يجب أن ننتفي كلماتنا بعناية سواء تجاه أنفسنا أو تجاه الآخر.

*الاتفاق الثاني يقضي بأن لا تأخذ الأمور على محمل شخصي، وترى دائما أنها موجهة ضدك، فإذا نعتك شخص بإحدى الصفات التي أثارت عضبك، فإن ذلك قد يستهلك الكثير من وقتك وطاقتك، ولكن إذا فكرت جيدا، فستجد أن ما قاله لك ذلك الشخص ليس هو الحقيقة، وبل وجهة نظره الخاصة ومرآة تعكس تربيته ومستواه.

*الاتفاق الثالث يقول بتجنب القيام بالافتراضات، فيكفي أن لا يجبيك شخص على الهاتف لتبدأ سلسلة الافتراضات والتي تتأسس على سوء النية، ومع الوقت تتسبب في خلاف وقطيعة وغيرها من المشاكل، لكن ماذا لو عوضت الأسئلة الافتراضات؟ ستتضح لنا الرؤيا في الأكيد.

*الاتفاق الرابع يقوم على تقديم أفضل ما لديك كل يوم، فبدل أن تسعى إلى المثالية والكمال، اكتف ببذل كل ما تستطيع في كل ظرف، ومهما كانت النتيجة ستكون راضيا عن نفسك لأنك قدمت أقصى ما لديك.

المزيد من التفاصيل حول هذه الاتفاقات التي يجب أن نعقدها مع أنفسنا حسب ميغيل رويز في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع