المزيد
الآن
4.8% هي نسبة الفقر في المغرب سنة 2018 ودول التعاون الخليجي الأقل فقرا في المنطقة
مجتمع

4.8% هي نسبة الفقر في المغرب سنة 2018 ودول التعاون الخليجي الأقل فقرا في المنطقة

دوزيمدوزيم

بلغت نسبة الفقر حسب خطوط الفقر الوطنية 4.8 في المائة في المغرب خلال سنة 2018، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعتبر ضمن المجموعة الأقل فقرا في الدول العربية، بينما تزيد نسبة الفقر عن 40 في المائة من السكان في كل من القمر، السودان، الصومال واليمن.

وفسر التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2019 انتشار الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية إلى تواصل الظروف التي تمر منها بعض هذه الدول وتزايد عدد اللاجئين والمهاجرين النازحين من أوطانهم الأصلية، غير أنه بالمقابل أكد أن الدول العربية استطاعت خلال الفترة الممتدة من 2008، 2018، تحقيق "تقدم ملحوظ في مجالات مكافحة الفقر، تعميم التعليم والرعاية الصحية، وتمكين المرأة".

وبخصوص درجة التفاوت في توزيع الدخل والاستهلاك، قارن التقرير متوسط حصة شريحة أغنى 20 في المائة من السكان بحصة شريحة أفقر 20 في المائة من السكان من الدخل خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2015، ولاحظ أن الدول العربية المتاح عنها تنقسم إلى 3 مجموعات، حيث صنف المغرب ضمن المجموعة الثانية التي  تتراوح فيها نسبة حصة الأغنى 20 في المائة من السكان بين 5 و 10 في المائة.

هذا وأشار التقرير إلى أن ليبيا سجلت أعلى معدل نمو اقتصادي سنة 2018 حيث ارتفعت قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بحوالي 7.4 في المائة، متبوعة بالجزائر، بنسبة7 في المائة، سوريا بنسبة 6 في المائة، مصر بمعدل نمو بلغ حوالي 5.3 في المائة، ثم المغرب بنسبة 3 في المائة.

يشار إلى أن هذا التقرير يصدره سنويا صندوق النقد العربي يكشف فيه عن التطورات الاقتصادية في الدول العربية، ويشارك في إعداده كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي، إلى جانب منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع