الآن
أخنوش في ندوة بمعرض الفلاحة: المغرب أنتج أكثر من 2 مليار لتر من الحليب في 2016
المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

أخنوش في ندوة بمعرض الفلاحة: المغرب أنتج أكثر من 2 مليار لتر من الحليب في 2016

مكناس:عزيز عليلومكناس:عزيز عليلو
192

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، عزيز أخنوش، مساء اليوم الخميس، أن المغرب أنتج خلال السنة الماضية أكثر من ملياري لتر من الحليب.

وقال أخنوش، في ندوة صحفية حول قطاع سلسلة الحليب بالمغرب، إن قطاع الحليب هو قطاع مهم جدا بالنسبة لاقتصاد البلد، وأن المغرب حقق ارتفاعا ملحوظا في معدل إنتاج الحليب السنوي خلال السنة الماضية.

وأشار أخنوش في هذا الصدد إلى أن معدل إنتاج الحليب بالمغرب انتقل من 50 مليون لتر سنة 2015 إلى 2.5 مليار لتر في سنة 2016، مضيفا أن هذا الارتفاع راجع إلى مجهودات الفاعلين في القطاع وكذا إلى الدعم الذي تقدمه الدولة عن طريق مخطط المغرب الأخضر.

أخنوش أثنتاء إلقاءه كلمته بالندوة

ومن جانبه أوضح محمد الولتيتي، رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي الحليب، أن فدرالية سلسلة الحليب عرفت تطورا باهرا خلال الثلاث عقود الماضية، مكنت البلاد من قطع أشواط هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكد محمد الولتيتي أن مخطط المغرب الأخضر جاء لتطوير هذا القطاع عبر رؤية وأهداف طموحة لسنة 2020، لكنه أشار إلى أن هناك إكراهات تهم أساسا خلل في التوزان بين العرض والطلب، بالإضافة إلى وجود تدهور على مستوى هامش معاملات التصنيع.

وأوضح أيضا أن هن هناك إكراهات أخرى تتعلق بمنظومة الضريبة على القيمة المضافة وانخفاض الرسوم الجمركية المتوقعة في اطار التبادل الحر، مشيرا إلى أنه وجب على وزارة الفلاحة إيجاد حلول من أجل الحفاظ على التوازن الاقتصادي.

ورد عزيز أخنوش على مداخلة الولتيتي قائلا إنه أخذ عليما بانشغالات المهنيين والفاعلين في القطاع الفلاحي، مضيفا أن الشركات المغربية الفاعلة في قطاع الحليب تبعث على الفخر، سواء تلك التي تنتج الحليب أو تلك التي تحول الحليب إلى منتجات أخرى.

وشدد أخنوش على أن الوزارة تقوم بدورها السياسي مثل تطوير عقود برنامج تساهم في تطور شركات إنتاج الحليب، لكنه دعى الشركات إلى القيام بمجهودات أكبر خصوصا على مستوى التسويق، حيث قال أخنوش ''إن وزارة الفلاحة تقوم بدورها السياسي، لكن لا تنتظروا منها أن تقوم بترويج لمنتجاتكم.''

السمات ذات صلة

آخر المواضيع